بعد تهديد أبو ظبي بالانسحاب من الصفقة

واشنطن تؤكد استعدادها لبيع مقاتلات “F-35” للإمارات

وزير الحارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن (AFP)

ع ع ع

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن بلاده مستعدة دائمًا لبيع مقاتلات “F-35” وطائرات مسيّرة للإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد أن تحدثت تقارير عن تهديد الأخيرة بتعليق المناقشات بشأن الصفقة.

وأضاف بلينكن، في تصريحات صحفية من العاصمة الماليزية كوالالمبور خلال جولة في جنوب شرقي آسيا اليوم، الأربعاء 15 من كانون الأول، أن واشنطن كانت بحاجة إلى مراجعة بعض الأمور المتعلقة بالصفقة، مشيرًا إلى أن واشنطن تريد التأكد “من التزامنا تجاه ضمان التفوق العسكري النوعي لإسرائيل” في الشرق الأوسط. بحسب ما نقلته وكالة “رويترز“.

إلا أنه أكد استعداد بلاده للمضي قدمًا إذا كانت الإمارات لا تزال تريد هذين النوعين من الطائرات.

وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أعلنت، الثلاثاء 14 من كانون الأول، أن الولايات المتحدة ملتزمة مع الإمارات لمعالجة القضايا المتعلقة بصفقة مقاتلات “F-35” الأمريكية.

وقال المتحدث باسم “البنتاغون”، جون كيربي، إن اجتماعًا مقررًا بين المسؤولين الأمريكيين والإماراتيين في البنتاغون في وقت لاحق من الأسبوع الحالي سيدور حول مواضيع عامة، وتوقع أن يتم طرح صفقة بيع الأسلحة خلاله.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” أفادت أمس، الثلاثاء، بأن الإمارات تهدد بالانسحاب من صفقة بيع المقاتلات التي تنتجها شركة “لوكهيد مارتن”، بسبب إصرار واشنطن على شروط لضمان عدم تعرض أنظمة المقاتلة “F-35” لتجسس صيني.

تشمل الصفقة التي تمت الموافقة عليها في الأسابيع الأخيرة من ولاية الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، 50 مقاتلة “F-35” و18 طائرة من دون طيار من طراز “إم كيو 9″، وصواريخ “جو- جو” وصواريخ “جو- أرض”، بقيمة 23 مليار دولار.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة