قمة مغاربية بين تونس والجزائر في نهائي كأس العرب 2021

بطولة كأس العرب المقامة في قطر 2021 (getty images)

ع ع ع

يشهد استاد “البيت المونديالي” مساء اليوم، السبت 18 من كانون الأول، عند الساعة 5:00 بتوقيت دمشق، قمة مغاربية إفريقية بين تونس والجزائر على نهائي بطولة كأس العرب 2021 في نسختها العاشرة.

وكانت قد انطلقت البطولة في العاصمة القطرية الدوحة في 30 من تشرين الثاني الماضي، وذلك بإشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لأول مرة في تاريخها.

البطولة كانت تقام بغير انتظام وعلى فترات متقطعة، وقد أُقيمت البطولة التاسعة والأخيرة في عام 2012، واستضافتها المملكة العربية السعودية، وحقق حينها المنتخب المغربي لقبها لأول مرة.

مشوار تونس في البطولة

تصدّر منتخب “نسور قرطاج” المجموعة الثانية في الدور الأول برصيد ست نقاط من ثلاث مباريات، فاز في اثنتين وخسر واحدة، له من الأهداف ستة وعليه ثلاثة أهداف، وفي الدور ربع النهائي تمكّن المنتخب التونسي من الفوز على عُمان 2×1.

وتأهلت تونس بذلك إلى الدور نصف النهائي، حيث اصطدمت مع فراعنة مصر، وفي الوقت بدل الضائع سجّل لاعب مصر عمرو السلولية خطأ في مرماه، وكان الهدف الوحيد والفوز لـ”نسور قرطاج”.

وبذلك يكون مجموع ما سجله منتخب تونس في كل المباريات في هذه البطولة تسعة أهداف.

يقود المنتخب التونسي المدرب منذر الكبير، فيما أبرز لاعبي المنتخب سيف الدين الجزيري، وهو متصدر قائمة الهدافين في البطولة بأربعة أهداف.

كما يظهر اللاعب فراس بالعربي ويوسف المساكني ولكل منهما هدفان، بالإضافة إلى ياسين الشيخاوي وفرجان الساسي.

مشوار “محاربي الصحراء”

المنتخب الجزائري كان قد احتل المركز الثاني بعد مصر في المجموعة الرابعة برصيد سبع نقاط من ثلاث مباريات، فاز في اثنتين وتعادل بواحدة ولم يُهزم في البطولة حتى الآن.

سجّل في الدور الأول سبعة أهداف وعليه هدف واحد فقط.

وفي الدور ربع النهائي فاز على المغرب في مباراة ماراثونية بركلات الترجيح 3×5، بعد أن تعادلا في المباراة والوقت الإضافي 2×2.

وفي الدور نصف النهائي تمكّن من الفوز على منتخب مصر 1×2، بعد مباراة تاريخية في الأداء والنتيجة والتحكيم، إذ كاد حكم اللقاء البولندي سيمون أن يفسد الأجواء بعدما مدد اللقاء 18 دقيقة.

يقود المنتخب الجزائري المدرب مجيد بوقرة، فيما أبرز لاعبيه بغداد بونجاح، ورغم أنه لم يظهر بالشكل المطلوب بسبب أكثر من إصابة، تمكّن من تسجيل هدفين في البطولة.

وكذلك ياسين الإبراهيم ويوسف بلايلي ولكل واحد منهما هدفان، وكذلك يوجد لاعبون شباب جرى إشراكهم في هذه البطولة لاكتساب الخبرة.

تاريخ المواجهات بالأرقام  

التقى المنتخبان في 17 مواجهة، بينها أربع مباريات ودية و13 رسمية، ولكل منتخب منهما ست مرات فوز، فيما سيطر التعادل بينهما في خمسة لقاءات.

سجل المنتخب الجزائري 21 هدفًا، فيما اكتفى منتخب تونس بتسجيل 18 هدفًا.

أعلى نسبة تسجيل كانت لمصلحة الجزائر، حين فازت على تونس 1×4 في تصفيات إفريقيا لمونديال 1986.

آخر مباراتين التقى فيهما المنتخبان كانتا وديتين، وحقق محاربو الصحراء فوزين متتاليين فيهما، بالأولى 1×0، وفي الثانية 0×2، وذلك في عام 2019.

فيما آخر لقاء رسمي بينهما كان في كأس أمم إفريقيا في الجابون عام 2017 وفازت تونس بنتيجة 1×2.

تاريخ البطولة

المنتخب المغربي أحرز لقب آخر بطولة لكأس العرب في السعودية، وهي المرة الأولى في تاريخه.

كذلك فاز منتخب تونس بلقب البطولة لمرة واحدة في بطولة عام 1963.

ويتصدّر منتخب العراق قائمة السجل الذهبي للبطولة، إذ أحرز كأس البطولة أربع مرات.

بينما فاز المنتخب السعودي بالبطولة مرتين، وأحرزت مصر اللقب مرة واحدة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة