الجمهور بانتظار ليالي الأبطال بعد “خطأ القرعة”

ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

أجرى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، في 13 من كانون الأول الحالي، في مقره بمدينة نيون السويسرية، قرعة ثمن نهائي دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا للموسم 2021- 2022.

وجرت القرعة مرتين نتيجة لخطأ في تنظيم أسماء أندية بغير مواقعها، حسب التصنيف الأوروبي، ما خلق لغطًا كبيرًا بين الأندية ووسائل الإعلام والجمهور، ووصفوها بشيء يمسّ النزاهة، رغم أنه خطأ إجرائي تقني.

وأسفرت القرعة الأولى عن وضع مانشستر يونايتد في مواجهة فياريال، وسبق لهما أن لعبا في مجموعة واحدة ضمن دوري المجموعات، وهذا لا يجوز حسب نظام البطولة، وجرى تدارك هذا الخطأ في القرعة الثانية، لتختلف المواجهات كثيرًا وتنشأ اعتراضات لعدد من الأندية على رأسها ريال مدريد الذي سيلعب ضد باريس سان جيرمان، بعدما كان سيلعب ضد بنفيكا البرتغالي.

القرعة المعادة ألهبت دور الـ16

بعد إعادة القرعة من قبل “يويفا”، صارت المواجهات أكثر إثارة ومتعة، وألهبت دور الـ16 قبل شهرين من انطلاقته.

وأسفرت القرعة عن مواجهات قوية، أبرزها تجمع ريال مدريد ضد باريس سان جيرمان، والفريقان متخمان بالنجوم، على رأسهم ميسي ونيمار ومبابي من جانب الباريسيين، وبنزيمه ومودريتش وجونيور من جانب الملكي.

كما سيلعب مانشستر يونايتد ضد أتلتيكو مدريد في قمة صاخبة بكل المقاييس، يعود فيها البرتغالي رونالدو لمواجهة أتلتيكو الذي يحظى معه بذكريات سيئة، منذ أن كان يمثّل نادي ريال مدريد.

كما أسفرت القمة عن مقابلة ليفربول وإنتر ميلان، بينما يواجه مانشستر سيتي سبورتينج لشبونة، ويقابل تشيلسي حامل اللقب ليل الفرنسي، ويلعب أياكس أمستردام ضد بنفيكا البرتغالي، بينما يقابل يوفنتوس فياريال، وأخيرًا بايرن ميونيخ ضد ريد بول سالزبورغ النمساوي.

مواعيد مباريات الأدوار المقبلة

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حدد موعد انطلاق مباريات الدور المقبل، إذ ستقام مباريات الذهاب في أيام 15 و16 و22 و23 من شباط 2022، وفي أيام 8 و9 و15 و16 من آذار تقام مباريات الإياب.

بينما تقام مباريات ذهاب الدور ربع النهائي يومي 5 و6 من نيسان، في حين ستلعب مباريات الإياب يومي 12 و13 من نيسان.

وستلعب مباراتا ذهاب الدور نصف النهائي يومي 26 و27 من نيسان، وفي يومي 3 و4 من أيار تلعبا مباراتا الإياب.

بينما تقام المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، في 28 من أيار 2022، على ملعب مدينة بطرسبرغ الروسية.

تغييرات في نظام البطولة

أجرى الاتحاد الأوروبي بعض التعديلات على نظام البطولة، أهمها إلغاء قاعدة الهدف بهدفين في أرض الخصم.

وإذا حصل التعادل يلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي لنصف ساعة على شوطين، وإذا استمر التعادل تفصل بينهما ركلات الجزاء الترجيحية.

كما سمح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للأندية، بتسجيل ثلاثة لاعبين جدد كحد أقصى للمباريات المتبقية من البطولة، وستنتهي فترة التسجيل في منتصف يوم 2 من شباط.

هدافو البطولة في الموسم الحالي

يتنافس عدد كبير من اللاعبين على صدارة الهدافين في دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي.

ويتصدّر القائمة سيباستيان هيلر لاعب أياكس أمستردام الهولندي بعشرة أهداف، وروبرت ليفاندوفسكي نجم بايرن ميونيخ الألماني بتسعة أهداف، ثم محمد صلاح لاعب ليفربول وكريستوفر نكونكو لاعب لايبزيج، ولكل واحد منهما سبعة أهداف.

ويلحق بالقائمة كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد مع أداما تراوري شريف من فريق تيراسبول (غادر البطولة)، ولهما ستة أهداف.

 السجل الذهبي للبطولة

ينفرد نادي ريال مدريد الإسباني بصدارة السجل الذهبي للبطولة، بـ13 مرة، آخرها كان في موسم 2017- 2018، ويليه بالمركز الثاني نادي ميلان الإيطالي بسبع مرات وآخرها كان في موسم 2006- 2007.

بينما يحل ثالثًا نادي بايرن ميونيخ الألماني وله ست بطولات آخرها في موسم 2019- 2020، وحل رابعًا فريق ليفربول الإنجليزي، وحقق اللقب أيضًا ست مرات آخرها كان في عام 2018- 2019.

ويحلّ برشلونة الإسباني خامسًا برصيد خمسة ألقاب، آخرها في موسم 2014- 2015، فيما أياكس أمستردام الهولندي في المركز السادس بأربع بطولات آخرها في موسم 1994- 1995.

في حين حقق كل من ناديي إنتر ميلان الإيطالي ومانشسنر يونايتد الإنجليزي ثلاثة ألقاب، آخرها لمصلحة الإنتر في موسم 2009- 2010، بينما اليونايتد أحرز اللقب آخر مرة في موسم 2007- 2008.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة