تركيا.. إلغاء توحيد امتحان “YÖS” والإعلان عن “TR-YÖS” بدءًا من 2023

شعار التعليم العالي التركي (الأناضول_2021)

ع ع ع

أصدرت “مؤسسة التعليم العالي” في تركيا قرارًا بإلغاء امتحان القبول الموحد للطلاب الأجانب في الجامعات التركية، واستبداله بامتحان “TR-YÖS”.

ونصَّ تعميم “التعليم العالي” الصادر أمس، 22 من كانون الأول، بحسب ما ترجمته عنب بلدي، على أن امتحان “TR-YÖS” سيُطبق اعتبارًا من مطلع عام 2023 تحت إشراف مركز “ÖSYM”.

وسيجرى  امتحان “TR-YÖS” باللغة التركية والعربية والألمانية والإنجليزية والفرنسية والروسية، للطلاب الأجانب باستثناء الطلاب الذين تخلوا عن الجنسية التركية، والقادمين من قبرص التركية وحاملي “البطاقة الزرقاء”.

ولم يذكر موقع التعليم العالي “YÖK” المزيد من التفاصيل عن آلية أو منهاج اختبار “TR-YÖS” حتى لحظة كتابة الخبر.

كما لم تصدر أي معلومات عن تفاصيل امتحان الـ”YÖS” لهذا العام، بعد إلغاء قرار وزارة التربية والتعليم بتوحيد اختبار القبول للطلاب الأجانب وتعديل اسمه ليصبح “MYÖS”، وفق التعميم الصادر عن الوزارة في 16 من كانون الأول الحالي.

وتشترط الجامعات الحكومية على غير الأتراك اختبار القبول الجامعي “YÖS”، وهو اختبار للطلاب الأجانب يحتوي 80 سؤالًا رياضيًا في الهندسة والجبر واختبار الذكاء (IQ)، يجب حلها خلال 135 دقيقة، وتأتي الأسئلة باللغتين التركية والإنجليزية.

وتجري الجامعات اختبارات الـ”YÖS” عادةً بشكلٍ منفصل، إذ تنظم كل جامعة امتحان “YÖS” خاص بها سنويًا، في مواعيد مختلفة.

ويدرس في الجامعات التركية للعام الدراسي الحالي 224 ألفًا و48 طالبًا، منهم 47 ألفًا و482 طالبًا سوريًا، بحسب إحصائيات “مؤسسة التعليم العالي” التركية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة