ما حقيقة شكر أحمد طعمة لروسيا على جهودها في “أستانة”

ع ع ع

أعاد ناشطون سوريون تداول تسجيل مصوّر، يظهر رئيس وفد المعارضة السورية، أحمد طعمة، وهو يوجه الشكر لروسيا خلال مؤتمر “أستانة” الذي عُقد في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وجاء في تصريحات طعمة، المتداوَلة على نطاق واسع، “أشكر الجانب الروسي لأنه بدا لنا خلال هذه اللقاءات أن لديه رغبة في تحسين الأوضاع والتقدم بشكل أفضل نحو العملية السياسية”​​​.

وتحدث الناشطون الذين تداولوا التسجيل عن أن موقف طعمة جاء بعد الجولة الـ17 من محادثات “أستانة”، التي اختتمت أعمالها الأربعاء 22 من كانون الأول.

لكن التسجيل الذي نقلته قناة “روسيا اليوم“، الممولة من قبل الحكومة الروسية، يعود تاريخه لعام 2018، عقب انتهاء الدورة العاشرة من اجتماعات “أستانة”.

بينما أظهر عضو وفد المُعارضة في “أستانة 17” العقيد ياسر عبد الرحيم، عبر تصريح لعنب بلدي، أهمية وجود الوفد في المؤتمر، معتبرًا أنه “دعم لوجود المعارضة على الأرض، وتخفيف من معاناة المدنيين”.

واختُتمت الجولة دون تقديم أي جديد فيما يتعلق بتطورات الأوضاع السياسية والميدانية في سوريا.

حضر الجولة وفود الدول الضامنة للمسار والدول المشاركة بصفة مراقب والأمم المتحدة، إضافة إلى وفدي المعارضة السورية والنظام السوري.

البيان الختامي الصادر عن الدول الضامنة لمسار “أستانة” (تركيا، روسيا، إيران)، في ختام الجولة الحالية، أكد مجددًا على ما جرى تأكيده خلال الجولات السابقة، دون إضافة أي جديد.

وكان المتحدث باسم وفد المعارضة المشارك في الاجتماعات، أيمن العاسمي، قال لوكالة “الأناضول” الثلاثاء الماضي، “مسار (أستانة) برمّته بعد 16 جلسة لم نشهد فيه نتائج ملموسة واضحة، وكان النظام يرتكب جرائم بمناطق المعارضة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة