أمريكا تعتمد أول دواء مضاد لـ”كورونا” عن طريق الفم

حبوب دواء "Paxlovid" (رويترز_2021)

ع ع ع

اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أول دواء مضاد لـ”كورونا” عن طريق الفم، من إنتاج شركة “فايزر” للأدوية.

ويعتبر دواء “Paxlovid” أول حبة دواء مضادة لفيروس “كورونا”، يُسمح للمرضى بتناولها في المنزل، قبل إصابتهم بمرض شديد يستدعي دخولهم إلى المستشفى، وفق التقرير الصادر عن الهيئة في 22 من كانون الأول الحالي.

ويسمح بأخذ الدواء للأشخاص المعرّضين للخطر، الذين يبلغون 12 عامًا وما فوق، ويزنون نحو 40 كليلو جرامًا في الحد الأدنى، ولديهم نتيجة اختبار  “كورونا” موجبة، بشرط الحصول على وصفة طبية.

وتؤخذ ثلاث حبات من الدواء، مرتين يوميًا، لمدة خمسة أيام، بدءًا من إظهار اختبار “كورونا” نتيجة إيجابية وخلال خمسة أيام من ظهور الأعراض.

ويجمع عقار “Paxlovid” بين دواء جديد مضاد للفيروسات يُدعى “Nirmatrelvir” وعقار أقدم يُدعى “Ritonavir”.

وتتضمن الآثار الجانبية المحتملة للدواء ضعف حاسة التذوق والإسهال وارتفاع ضغط الدم وآلام العضلات، ومن الممكن أن يتسبب بتلف الكبد لذلك يجب توخي الحذر عند إعطاء الدواء للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد، أو تشوهات في إنزيمات الكبد أو التهاب الكبد.

كما لا توصي الهيئة بإعطائه للمرضى الذين يعانون من قصور حاد في الكلى أو اعتلال كلوي معتدل.

ويعتبر الدواء خطوة كبيرة إلى الأمام لكنه لن يشكل بديلًا عن اللقاحات، إذ أنه يُخفف من أثر المرض ولا يقي منه.

وأعلنت شركة “فايزر”، في 14 من كانون الأول الجاري، عن تجارب أثبتت فعالية الحبوب التي طورتها ضد “كورونا”، مؤكدة أنها خفضت نسبة دخول المستشفيات والوفيات بنحو 90% عند تناولها خلال الأيام الأولى بعد ظهور الأعراض.

وكان عقار “Remdesivir”، الذي يُباع تحت الاسم التجاري “Veklury”، مضاد الفيروسات الوحيد المُعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج “كورونا” حتى الآن، ويُعطى عن طريق الوريد.

وتنتج شركة “فايزر” لقاحًا يحمل اسمها، اعتُمد من منظمة الصحة العالمية ومعظم دول العالم بعد إثبات فعاليته بالوقاية من “كورونا”.

ووافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية الولايات المتحدة على استخدام لقاح “فايزر” لمكافحة جائحة فيروس “كورونا” في 12 من كانون الأول من عام 2020.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة