إسرائيل: تحالف جديد في الشرق الأوسط.. مليار دولار من التبادل التجاري مع الإمارات

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد (وام)

ع ع ع

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، إن هناك تحالفًا جديدًا في الشرق الأوسط من “المعتدلين الذين يروّجون للحياة”، بحسب تعبيره.

جاء ذلك في معرض حديثه عن العلاقات الإماراتية- الإسرائيلية، إذ أكد أن حجم التبادل التجاري بين إسرائيل والإمارات تجاوز خلال العام الماضي مليار دولار أمريكي.

وأضاف لابيد، خلال حديثه إلى صحيفة “خليج تايمز”، الخميس 23 من كانون الأول، أنه بالكاد يمر يوم دون التوقيع على اتفاقية جديدة، أو الكشف عن مبادرة تعاون جديدة، أو زيارة رسمية تاريخية وتقارب بين البلدين، بحسب تعبيره.

واعتبر لابيد أن “الأمر الفريد” في علاقات الجانبين، إذ تعددت القطاعات، لتشمل الزراعة والمياه والتكنولوجيا البيئية وغيرها، وجرى استحواذ مبادلة حصة “ديليك” في حقل “تمار” للغاز، بقيمة 1.2 مليار دولار، خلال ما يزيد قليلًا على عام.

وأشار الوزير الإسرائيلي إلى اللقاء الثلاثي الذي جمعه بنظيريه الأمريكي والإماراتي في العاصمة الأمريكية، واشنطن، في تشرين الأول الماضي، واصفًا إياه بـ”الحدث التاريخي الملهم”، موضحًا أن 300 ألف إسرائيلي زاروا الإمارات خلال العام الماضي، بمن فيهم من زاروا الجناح الإسرائيلي في معرض “إكسبو دبي”.

وحول مجالات التعاون بين إسرائيل والإمارات، تحدثت الصحيفة عن اتفاقية “الطاقة الخضراء من أجل المياه” التي جرى توقيعها مؤخرًا بين إسرائيل والإمارات والأردن.

وتتواصل تطورات العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، منذ توقيع اتفاقيات سلام في البيت الأبيض بين البحرين والإمارات من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، في 15 من أيلول 2020، بحضور الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، ووزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، ووزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني.

وكان ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، التقى في 13 من كانون الأول الحالي، رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، خلال زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي إلى الإمارات.

وبحث الجانبان “مسارات التعاون الثنائي وفرص تنميته في مختلف المجالات، بما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية بالمنطقة”، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، بينما وصف بيان صادر عن مكتب بينيت، اللقاء بـ “التاريخي”.

 

كما افتتحت الإمارات، في 14 من تموز الماضي، سفارتها في إسرائيل، لتكون بذلك الدولة الخليجية الأولى التي تفتتح سفارة رسمية في إسرائيل.

وذكرت وكالة “رويترز“، حينها، أن السفير الإماراتي لدى إسرائيل، محمد آل خاجة، الذي كان حاضرًا خلال رفع علم بلاده فوق السفارة، قال، “منذ تطبيع العلاقات، شهدنا لأول مرة مناقشات حول فرص التجارة والاستثمار”.

ووصف الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، افتتاح السفارة بأنه “معلم مهم في رحلة إسرائيل نحو المستقبل والسلام والازدهار والأمن في الشرق الأوسط”، بحسب “رويترز”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة