مجددًا.. إحباط تهريب مخدرات عبر الحمضيات في لبنان

camera iconشرطة دبي تضبط أكثر من مليون قرص "كبتاجون" في شحنة ليمون، 23 من كانون الأول 2021 (وام)

tag icon ع ع ع

أعلنت السلطات اللبنانية ضبط كمية من حبوب “الكبتاجون” المخدر، مخبأة داخل فواكه صناعية، ضمن صناديق للحمضيات، في سبيل شحنها من مرفأ بيروت إلى الخليج اليوم، الأربعاء 29 من كانون الأول.

كما أوقفت عددًا من المشتبه بتهريبهم حبوب “الكبتاجون” إلى دول الخليج العربي، وفق ما نقلته الوكالة “اللبنانية الوطنية للإعلام“.

ولم تفصح “شعبة مكافحة المخدرات” في “المديرية العامة للجمارك اللبنانية” عن حجم وكمية المواد المخدرة التي جرى ضبطها، مشيرة إلى مواصلة العمل من أجل استخراج المخدرات من شحنة الحمضيات.

ويأتي ضبط السلطات اللبنانية للمواد المخدرة بعد أقل من أسبوع على إحباط “القيادة العامة لشرطة دبي” تهريب أكثر من مليون قرص “كبتاجون”، مخبأة في شحنة ليمون، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، في 23 من كانون الأول الحالي.

وجاء في بيان شرطة دبي أن قيادة الشرطة “ممثلة في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، أحبطت في عملية استباقية، تهريب مليون و160 ألفًا و500 قرص من مخدر (الكبتاجون)، بقيمة سوقية بلغت 58 مليونًا و25 ألف درهم”.

وأشار البيان إلى أن المتهمين “كانوا يحاولون إدخال الأقراص المخدرة إلى الدولة عبر برّاد يحوي صناديق مخلوطة بفاكهة ليمون حقيقي وآخر بلاستيكي ومحشو بأقراص (الكبتاجون)”.

وكانت المملكة العربية السعودية أصدرت، في نيسان الماضي، قرارًا يقضي بمنع دخول إرساليات الفواكه والخضراوات اللبنانية، أو السماح لها بالعبور ضمن أراضيها.

وعزت السعودية قرارها إلى تزايد استهداف أراضيها من قبل مهربي المخدرات القادمة من لبنان أو المارة عبر أراضيه من جهة، وإلى عدم اتخاذ إجراءات عملية لوقف هذه الممارسات من جهة أخرى.

وأوضح المتحدث باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية، محمد النجيدي، أن نسبة المضبوطات المخبّأة في الخضار والفواكه الواردة من لبنان بلغت 75% من إجمالي ما تم ضبطه، بحسب ما نقلته صحيفة “عكاظ” السعودية.

وفي وقت سابق، تحدث السفير السعودي لدى لبنان، وليد البخاري، عبر تغريدة له على موقع “تويتر”، أنه جرت محاولة تهريب 600 مليون حبة من المواد المخدرة قادمة من لبنان، إضافة إلى مئات الكيلوغرامات من الحشيش خلال السنوات الست الأخيرة.

وأضاف أن الكمية المهربة من لبنان كافية لإغراق العالم العربي بالمخدرات والمؤثرات العقلية وليس السعودية وحدها، لافتًا إلى أن تهريبها لا يستهدف السعودية فحسب بل جميع أرجاء الوطن العربي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة