“المركزي السوري” يتيح للفعاليات الاقتصادية طلب رفع سقف السحوبات المصرفية

مصرف سوريا المركزي (اقتصاد)

مصرف سوريا المركزي (اقتصاد)

ع ع ع

أعلن مصرف سوريا المركزي إتاحة الإمكانية أمام الفعاليات الاقتصادية لطلب رفع سقف السحوبات المصرفية اعتبارًا من 3 من كانون الثاني المقبل.

وصار بإمكان هذه الفعاليات أن تقدم طلباتها إلى المصرف الذي تتعامل معه مع بيان الحاجة الفعلية من السيولة النقدية اليومية، بحسب بيان للمصرف المركزي صادر اليوم، الخميس 30 من كانون الأول.

وقال البيان، إن المصارف المعنية تدرس هذه الطلبات في ضوء المبررات المقدمة والسيولة المتوفرة لديها، لتُرفع إلى المصرف المركزي ليصار إلى معالجتها أصولًا.

ويهدف هذا الإجراء إلى إعطاء المرونة الكافية لمعالجة طلبات الفعاليات التي تتطلب طبيعة عملها سحوبات نقدية يومية تتجاوز السقوف المحددة، بحسب البيان، كما يأتي في إطار سياسة مصرف سوريا المركزي بإدارة السيولة ضمن القطاع المصرفي.

واليوم، أعلن مدير عام المصرف العقاري السوري، مدين علي، رفع سقف السحب اليومي من الصرافات الآلية العائدة للمصرف العقاري ليصبح 200 ألف ليرة بدلًا من 100 ألف ليرة سورية في اليوم على أن يبدأ العمل في السقف الجديد مع بداية العام الجديد 2022.

من جانبه، أعلن مدير الدفع الإلكتروني في المصرف التجاري السوري، وسيم العلي، رفع سقف السحوبات من الصرافات الآلية لعائدة للمصرف لتصبح مليون ليرة أسبوعيًا بدلًا من 500 ألف ليرة.

وأوضح العلي أنه يمكن سحب هذا السقف (مليون ليرة) في يوم واحد أو على مدى أيام الأسبوع على أن يكون سقف السحب للعملية الواحدة 100 ألف ليرة سورية.

وتأتي قرارات رفع سقف السحوبات المصرفية بعد نحو أسبوعين من قرار رئيس النظام، بشار الأسد، زيادة نسبة 30% على الأجور المقطوعة لكل من العاملين المدنيين والعسكريين.

اقرأ أيضًا: مصرفان سوريان يرفعان سقف السحوبات من الصرافات الآلية



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة