نسبة التضخم في تركيا تصل إلى 36% على أساس سنوي

تشهد الليرة التركية تراجعًا قياسيًا أمام الدولار الأمريكي 4 من تشرين الثاني 2020 (صحيفة حرييت التركية)

تشهد الليرة التركية تراجعًا قياسيًا أمام الدولار الأمريكي- 4 من تشرين الثاني 2020 (صحيفة حرييت التركية)

ع ع ع

أعلنت هيئة الإحصاء التركية عن ارتفاع معدل أسعار المستهلك (التضخم) في تركيا، ليصل إلى 36.08% على أساس سنوي، خلال كانون الأول من عام 2021.

وقالت الهيئة اليوم، الاثنين 3 من كانون الثاني، في بيان، إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 13.58% في كانون الأول 2021، مقارنة بكانون الأول من عام 2020.

وبحسب الهيئة، فإن مؤشر أسعار المنتجين محليًا ارتفع بنسبة 19.08% على أساس شهري في كانون الأول 2021، وبنسبة 79.89% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2021.

وكان وزير المالية التركي، نور الدين نباتي، قال، في 30 من كانون الأول 2021، إن “التقلبات الحالية في الليرة لا تبعث على القلق، وإنها ستعود إلى المستويات العادية”، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول“.

وكان نباتي توقع ارتفاع التضخم في كانون الأول 2021، معتبرًا أن هذا الارتفاع سيتحول إلى منحنى سلبي خلال وقت قصير.

وأكد أن عام 2022 سيكون عامًا مستقرًا، وستنخفض تخفيضات التضخم بدءًا من كانون الثاني الحالي،

وشدد على أن “الأسعار ستعود إلى مستوياتها الطبيعية على أساس شهري، وسيكون لذلك أيضًا تأثير إيجابي على معدلات التضخم، فضلا عن تأثير انخفاض أسعار الصرف”، بحسب تعبيره.

وواصلت الليرة التركية تكبّد خسائر مع إعلان الرئيس التركي، في 22 من تشرين الثاني 2021، أن السياسة المتشددة لأسعار الفائدة لن تخفض التضخم، وتعهده بالنجاح في ما سماها “حرب الاستقلال الاقتصادي”، وإعلان المركزي التركي تطبيقه نظام تحديد سعر الصرف العائم، وعدم وجود أي التزام بأي مستوى لسعر الصرف.

واعتبر بيان صادر عن المركزي، في 23 من تشرين الثاني 2021، أن هناك موجة مبيعات في الليرة التركية “غير واقعية ومنفصلة تمامًا عن الواقع”، مشيرًا إلى إمكانية تدخله فقط في ظل ظروف معيّنة لتقلبات مفرطة، ليلامس سعر الصرف عتبة 13 ليرة تركية للدولار الواحد.

وسجلت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي 12.78 ليرة للدولار الواحد مع افتتاح تداولات اليوم، الاثنين 3 من كانون الثاني، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية في تركيا.

وتواصل الليرة بذلك الاستقرار أمام العملات الأجنبية، منذ إعلان الرئيس التركي عن خطة لدعم الودائع بالليرة التركية، شجّعت المواطنين على الاحتفاظ بأرصدتهم بالعملة المحلية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة