“المعرض الأردني” في دمشق.. فرصة للنظام لتعزيز التجارة مع عمان

افتتاح "المعرض الأردني للتجارة والخدمات" في دمشق- 4 من كانون الثاني 2022 (بترا)

ع ع ع

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، عمرو سالم، إنه على سوريا والأردن تطوير العمل المشترك وتذليل الصعوبات وتقديم التسهيلات.

جاء ذلك خلال لقاء سالم مع وفد من غرفة تجارة الأردن، على هامش انطلاق فعاليات “المعرض الأردني للتجارة والخدمات” في العاصمة دمشق، إذ صرّح سالم بوجوب “تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) الثلاثاء 4 من كانون الثاني.

وأضافت الوكالة أنه جرت مناقشة إنشاء شركات سورية- أردنية، وتوفير السلع والخدمات والعمل على إقامة معارض سورية على الأرض الأردنية لعرض السلع والمنتجات السورية.

من جهته، صرّح رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، بأن الجانب الأردني مهتم بـ” إقامة علاقات استراتيجية وبناء شراكات حقيقية مع الجانب السوري بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين”.

بدورها، نقلت وكالة الأنباء الأردنية “بترا“، الثلاثاء 4 من كانون الثاني، عن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام، محمد سامر الخليل، قوله إن السوق السورية مفتوحة أمام الشركات الأردنية في مجال الخدمات والتجارة، مشيرًا إلى وجود ترتيبات لتنظيم معرض تجاري سوري في عمان قريبًا.

كما تحدث عن تسهيل العقبات في المرحلة الماضية المتعلقة بالتبادل التجاري بين البلدين، إذ أعرب عن أمله بوجود شركات الأردنية بالسوق السورية وإقامة شراكات مشتركة.

وأكد أن معرض التجارة والخدمات الأردني يشكّل فرصة مهمة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وأنه فرصة للقاء رجال الأعمال بين البلدين وعرض منتجات الشركات الأردنية في سوريا وتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين.

وتبلغ قيمة الصادرات الأردنية إلى سوريا خلال عشرة أشهر من عام 2021، 45 مليون دينار (تقريبًا 63 مليونًا و400 ألف دولار) مقابل 40 مليون دينار مستوردات (تقريبًا 56 مليونًا و400 ألف دولار)، وفق ما نقلته “بترا” عن دائرة الإحصاءات العامة.

ويشارك في المعرض الذي تقيمه وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام السوري، بالاشتراك مع “اتحاد غرف التجارة السورية”، و”غرفة تجارة الأردن”، 55 شركة تجارية أردنية عاملة في مختلف القطاعات، وانطلقت فعالياته أمس، الثلاثاء 4 من كانون الثاني.

وفي نهاية أيلول 2021، أعلن وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، إعادة فتح مركز حدود “جابر- نصيب” بين الحدود الأردنية- السورية.

وشهدت العلاقات بين سوريا والأردن بعد عام 2011 تحولات عديدة، إذ دعم الأردن فصائل المعارضة في الجنوب السوري، لكن عقب سيطرة قوات النظام على المنطقة، بدأ الأردن بالبحث عن عودة العلاقات خاصة بعد فتح معبر “نصيب”.

ومطلع كانون الأول 2021، أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية، ووزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، إعادة افتتاح “المنطقة الحرة الأردنية- السورية”، بعد سنوات على إغلاقها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة