متظاهرون يطالبون بخروج قوات النظام والميليشيات الإيرانية من دير الزور

camera iconمن المظاهرة التي شهدتها بلدة العزبة شمالي دير الزور- 22 من كانون الثاني 2022 (فرات بوست/ تلجرام)

tag icon ع ع ع

شهدت قرية العزبة شمالي محافظة دير الزور، التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، مظاهرات شعبية طالبت قوات النظام والميليشيات الإيرانية بمغادرة المناطق التي تسيطر عليها شرق نهر “الفرات”.

وقالت شبكة “الشرقية 24” المحلية، إن المظاهرة التي شهدتها قرية العزبة شمالي دير الزور، جاءت ردًا على الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، الذي طالب في خطاب له بتنشيط خلايا للميليشيا بمناطق شرق الفرات.

وبثّت شبكة “دير الزور 24” تسجيلًا مصوّرًا للمظاهرة التي رُفع فيها علم الثورة السورية.

وكان زعيم “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، قال، في 3 من كانون الثاني الحالي، إن “المقاومة الشعبية” في شرق الفرات هي الخيار الصحيح الذي سيؤدي إلى خروج الجيش الأمريكي من سوريا.

وجاءت كلمة نصر الله بمناسبة ذكرى مقتل قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري الإيراني”، قاسم سليماني، ونائب رئيس “هيئة الحشد الشعبي” العراقي، “أبو مهدي المهندس”.

واعتبر نصر الله أن تداعيات الاغتيال ما زالت مستمرة حتى اليوم، مشددًا على أن الولايات المتحدة هي من اخترع تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتشهد محافظة دير الزور مظاهرات واحتجاجات شعبية متكررة ضد وجود القوات الروسية في المناطق التي تسيطر عليها “قسد” المدعومة من واشنطن شمال شرقي سوريا.

وكان آخر هذه الاحتجاجات، في 24 من كانون الأول 2021، إذ أحرق المتظاهرون الإطارات بالقرب من دوار “المعامل” في بلدة الصالحية شمالي المحافظة، لمنع عبور رتل عسكري روسي باتجاه البلدة.

وفي 22 من تشرين الأول 2021، منعت مجموعة من المدنيين ووجهاء العشائر دورية عسكرية روسية من العبور باتجاه مناطق سيطرة “قسد”، في ريف مدينة دير الزور الغربي شرقي سوريا.

وظهر في تسجيلات مصوّرة نشرها ناشطون عبر “فيس بوك”، مخاطبة أحد وجهاء المنطقة ضابطًا روسيًا بقوله، “لا نريد وجودكم في قرانا، أنتم قتلتم أطفالنا”.

وتعتبر محافظة دير الزور من أكثر المناطق التي تشهد وجودًا للميليشيات الموالية لإيران في سوريا، بحسب دراسة أصدرها مركز “جسور للدراسات“، إذ احتوت على 64 موقعًا عسكريًا لقوات أجنبية معظمها يتبع لإيران.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة