تعرّف إلى تعديلات شروط الجنسية التركية الاستثنائية للأجانب

بطاقات شخصية تركية (عنب بلدي/يوسف حمص)

ع ع ع

أقرَّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعديلات في شروط الحصول على الجنسية عبر الطرق الاستثنائية،حيث سيتوجب على الأجانب الراغبين بالحصول على الجنسية، بيع العملات الأجنبية المحددة في القانون، للبنك المركزي التركي.

وجاء في القرار، الذي نُشر اليوم الخميس 6 من كانون الثاني، في الجريدة الرسمية، أن الأجنبي بات بإمكانه الحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقار بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار أميركي، ولكن بشرط عدم بيع العقار خلال مدة 3 سنوات.

كما نصت التعديلات على تحديد مبلغ قيمة الاستثمار الثابت مقابل الحصول على الجنسية بـ 500 ألف دولار، وتحديد مبلغ 500 ألف دولار لإيداعه في البنوك التركية مقابل الحصول على الجنسية.

وسيتم الاحتفاظ بالليرة التركية التي نتجت عن بيع الدولار للمركزي التركي، في حسابات بالليرة لدى البنوك، أو لدى إحدى أدوات الدين الحكومية، وذلك لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

وجاءت تعديلات القرارات في الجريدة الرسمية على النحو الآتي:

a – تثبت وزارة الصناعة والتكنولوجيا أنها استثمرت رأس مال ثابت لا يقل عن 500 ألف دولار أميركي، أو ما يعادله من العملات الأجنبية.

b – يتم شراء عقار بما لا يقل عن 250 ألف دولار أميركي، أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية، بإضافة شرط  في سجلات السجل العقاري بأنه لن يتم بيعه لمدة ثلاث سنوات، أو إنشاء عمارات أو خدمة أرضية، ويتم إيداع العملة الأجنبية مقدمًا وتحويلها إلى السجل العقاري لمدة ثلاث سنوات. وتحدد وزارة البيئة والتوسع الحضري وتغير المناخ أن بيع العقار يتم التعهد به بموجب عقد محرر في كاتب عدل.

c – توظيف ما لا يقل عن 50 شخصًا تركيًا بحسب محددات وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا.

ç – تقر وكالة التنظيم والرقابة المصرفية أن المقبل على التجنيس أودع ما لا يقل عن 500 ألف دولار أميركي، أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية في البنوك العاملة في تركيا، بشرط الاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات.

d – تقر وزارة الخزانة والمالية أنها اشترت أدوات دين حكومية لا تقل عن 500 ألف دولار أميركي، أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية، بشرط الاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات.

e – شراء أسهم تشاركية في صندوق الاستثمار العقاري، أو أسهم في صندوق استثمار رأس المال الجريء، بمبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار أميركي، أو ما يعادله من العملات الأجنبية، بشرط أن يحتفظوا بها لمدة ثلاث سنوات على الأقل، وذلك بحسب محددات مجلس أسواق رأس المال.

وكانت تركيا قد أجرت تعديلات، منتصف 2019، حول الحصول على الجنسية التركية بطرق استثنائية، مثل الاستثمار أو شراء العقارات أو توظيف مواطنين.

وبلغ عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية خلال عشرة أعوام 174 ألفًا و726 شخصًا، بحسب تقرير صادر عن الوزارة، الثلاثاء 12 من تشرين الأول.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة