ردًا على الاحتجاجات.. شركات الكهرباء تحدد السعر للمشتركين في ريف حلب

مظاهرات في مدينة الباب بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء 3 كانون الثاني 2022 (عنب بلدي)

camera iconمظاهرات في مدينة الباب بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء 3 كانون الثاني 2022 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت شركات توزيع الكهرباء العاملة في مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي، عن تحديد أسعار وحدات بيع الكهرباء بالكيلوواط، للاستخدام المنزلي والتجاري والصناعي. 

وحددت الشركات سعر الكهرباء لثلاث شرائح من المواطنين بعد الاجتماع مع المجالس المحلية في كل من اعزاز، والراعي، وأخترين، ومارع، الجمعة 7 من كانون الثاني. 

وبلغ سعر الكهرباء للشريحة الأولى من المواطنين، التي تشمل المشتركين السكنيين الذين يستخدمون 100 كيلوواط شهريًا أو أقل، 1.15 ليرة تركية للكيلوواط الواحد. 

وحددت السعر للشريحة الثانية، التي تشمل المشتركين السكنيين الذين يستخدمون أكثر من 100 كيلوواط شهريًا، بـ2.30 ليرة تركية للكيلوواط الواحد. 

وتشمل الشريحة الثالثة المشتركين التجاريين والصناعيين، وبلغ سعر الكهرباء لها 2.50 ليرة تركية للكيلوواط الواحد. 

وخفضت المجالس المحلية في هذه المناطق هامش ربحها من 8.5% إلى 4%، لدعم الأسعار. 

ويأتي قرار شركات الكهرباء بعد احتجاجات ومظاهرات شهدتها مدن ومناطق في ريف حلب الشرقي والشمالي، خلال الأيام الماضية، احتجاجًا على رفع سعر الكهرباء الذي حُدّد بحسب كمية السحب المنزلي أو التجاري، وسط وضع اقتصادي متردٍّ. 

وتخلل هذه الاحتجاجات حرق إطارات السيارات في شوارع بعض المدن والبلدات، واقتحام بعض المتظاهرين للمجالس المحلية، وشركات الكهرباء، وإقامة خيام لإحياء مظاهرات مسائية في ساحات شركات الكهرباء.

مظاهرة أمام دوار"السنتر" في مدينة الباب بريف حلب الشرقي 5 كانون الثاني 2022 (عنب بلدي/ سراج محمد)

ويشتكي سكان المناطق في ريف حلب من ارتفاع أسعار الكهرباء مقارنة مع الوضع الاقتصادي المتردي الذي تشهده مناطق شمال غربي سوريا، إذ تحتاج العائلة إلى ما يعادل أجرة عمل عشرة أيام لتسديد تكاليف الكهرباء شهريًا. 

وشهد قطاع الكهرباء في ريف حلب الشمالي والشرقي دخول عدة شركات استثمارية بعقود لإيصال الشبكة إلى منازل المدنيين والدوائر الرسمية التي تدير المنطقة، وتعمل على إيصال الخدمات إليها. 

وعلى مدار الأعوام الخمسة الماضية، تركزت الاستثمارات بالشركات الخاصة التركية، التي وقّعت عقودًا مع المجالس المحلية العاملة في المنطقة، المرتبط عملها بالولايات التركية كولاية غازي عينتاب، وكلّس، وهاتاي. 

قرار شبكات الكهرباء في ريف حلب بتحديد سعر الكهرباء على المشتركين- 7 من كانون الثاني 2022 (أخبار الشمال/ تلجرام)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة