ما الذي تعرفه عن دواء فيكسوفينادين

ع ع ع

فيكسوفينادين (Fexofenadine) هو أحد الأدوية المضادة للهيستامين التي تُستعمل لعلاج أعراض الحساسية، وقد تمت الموافقة على استخدامه من قبل إدارة الغذاء والدواء في عام 1995.

والفيكسوفينادين هو المستقلب الفعال من دواء التيرفينادين، وهو أحد مضادات الهيستامين التي كانت تستعمل سابقًا، لكن الفيكسوفينادين لا يعبر الحاجز الدموي الدماغي بشكل كبير، ولذلك فليس له تأثير مثبط للجهاز العصبي ولا يسبب الإرهاق والنعاس، خلافًا للتيرفينادين الذي قد يسبب الخمول والنعاس واضطرابات في نظم القلب.

يقوم الفيكسوفينادين بالتنافس على الارتباط بمستقبلات الهيستامين (H1) في أنواع معيّنة من الخلايا الموجودة في القناة التنفسية، والأوعية الدموية، والقناة الهضمية، ما يمنع إفراز هذه الخلايا للهيستامين، والهيستامين عبارة عن مادة يقوم الجسم بإفرازها وتؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية مثل الحكة الجلدية والشرى وسيلان وحكة الأنف أو العينين.

ولذلك يستخدم فيكسوفينادين في الحالات التالية:

الحساسية التنفسية كالحساسية الموسمية التي تسمى حمى القش (Hay Fever)، وهي الحساسية الأكثر شيوعًا في العالم اليوم، وتظهر أعراضها على شكل سيلان في الأنف، وعطاس، وحكة في الأنف أو الحلق، وسيلان أو حكة في العينين.

الحكة الجلدية وحالات الشرى المزمن المجهول السبب (Chronic Idiopathic Urticaria)، الذي يحدث فيه طفح جلدي مع حكة، وتستمر الحالة لمدة أكثر من ستة أسابيع، ويكون السبب غير معروف.

معلومات صيدلانية

يتوفر فيكسوفينادين في الصيدليات بعدة أسماء تجارية، مثل الأليجرا وتلفاست وفيكسوتيل وغيرها، وهو يباع دون وصفة طبية، ويكون على عدة أشكال صيدلانية كلها فموية، منها الأقراص الصلبة أو الأقراص السريعة الذوبان، أو الكبسولات، أو على شكل معلق سائل، وبتراكيز متعددة (30، 60، 120، 180 ملغ)، تؤخذ مع أو دون الطعام، وتبدأ فعالية الدواء بالسريان بعد ساعة إلى ساعتين من تناوله، وتستمر لمدة 8– 12 ساعة، وفي بعض الأحيان قد يستمر المفعول لمدة 24 ساعة، وذلك حسب الجرعة.

الجرعة اليومية هي كالآتي:

الجرعة عند البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر: 60 ملغ تؤخذ مرتين في اليوم، أو 120 و180 ملغ تؤخذ مرة واحدة في اليوم.

الجرعة عند الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ما بين 2 و11 عامًا: 30 ملغ تؤخذ مرتين في اليوم.

الجرعة عند الأطفال في عمر 6 أشهر إلى عامين: 15 ملغ تؤخذ مرتين في اليوم.

ملاحظات

يجب تناول الفيكسوفينادين مع الماء فقط، وتجنب تناوله مع أنواع العصائر المختلفة، لا سيما 19 والبرتقال والتفاح، إذ إن ذلك قد يسبب التقليل من قدرة الجسم على امتصاصه، وبالتالي التقليل من فاعلية الدواء.

يجب عدم إعطاء معلق الفيكسوفينادين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين إلا باستشارة الطبيب.

قد يؤدي الدواء إلى بعض الآثار الجانبية الخفيفة، ومنها: السعال أو اضطرابات المعدة أو الغثيان أو الصداع أو النعاس أو جفاف وتهيج الأنف أو الفم أو الحلق أو اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء.

يجب عدم استخدام دواء الفيكسوفينادين من قبل الحوامل (الفئة C) لاحتمال تسببه بأضرار.

يفضّل عدم استعماله من قبل المرضعات واستعمال البدائل الأخرى الأكثر أمانًا، إذ إنه حتى الآن لا توجد بيانات حول طرح الفيكسوفينادين في حليب الأم.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة