أكثر المفاصل حركة في الجسم.. كيف يمكن تخفيف ألم الكتف

ع ع ع

د. كريم مأمون

مفصل الكتف هو أكثر المفاصل حركة في الجسم، وكثيرًا ما يعاني الناس من ألم فيه، وقد يحدث الألم في الكتف اليمنى فقط، أو في الكتف اليسرى فقط، وفي بعض الأحيان يحدث الألم في كلتا الكتفين، وتصعّب آلام الكتف من النشاطات اليومية كتسريح الشعر أو ارتداء الملابس أو ممارسة بعض الرياضات أو حمل الأشياء الثقيلة، وغالبًا ما تكون هذه الآلام نتيجة اضطرابات مرضية في الكتف، وأحيانًا قد تكون مؤشرًا على خلل في الأجهزة الداخلية للجسم أو اضطراب بعض الوظائف فيه، وهنا نعرّف بأهم أسباب ألم الكتف والحالات التي تستدعي الرعاية الطبية.

ما أنواع آلام الكتف؟

غالبًا ما يكون منشأ ألم الكتف من الكتف نفسها، نتيجة مشكلة مرضية في مفصل الكتف أو في أي من العناصر المحيطة به كالعضلات أو الأربطة أو الأوتار، وعادة ما يتفاقم ألم الكتف الذي ينشأ من المفصل أو من العناصر المحيطة به عند القيام بالنشاطات أو عند تحريك الذراع أو الكتف.

ويمكن أن ينشأ ألم الكتف عن مشكلة مرضية في تركيب آخر بالصدر أو البطن فيسمى بالألم الرجيع، ولا يتفاقم ألم الكتف الرجيع عند تحريك الكتف في العادة.

ما أسباب ألم الكتف؟

تشمل الاضطرابات المرضية التي تصيب الكتف وتسبب الألم فيها الحالات التالية:

· خلع مفصل الكتف: نتيجة التعرض لحادث أو الارتطام بجسم صلب، ويصبح تحريك الكتف عملية شبه مستحيلة بسبب الألم الشديد.

· كسر الترقوة، تمزق الأربطة، تمزق الغضروف، الالتواءات: وتحدث نتيجة الإصابة أو الحوادث.

· تشنج العضلات المحيطة بالكتف: مثل العضلة شبه المنحرفة والعضلة الرافعة للكتف، ويحدث تشنجها نتيجة حركة مفاجئة غير مناسبة أو ممارسة ألعاب القوى أو الجلوس بطريقة خاطئة أو النوم على فراش غير مناسب.

· التهاب مفصل الكتف: يؤدي إلى ألم في الكتف، ويتسبب أيضًا في ألم بالجزء العلوي من الذراع، ويظهر الألم بوضوح عند تحريك الذراع بشكل جانبي.

· التهاب الأربطة الداخلية للكتف: يحدث نتيجة ممارسة التمرينات الرياضية بشكل مكثف أو القيام بحركات خاطئة في أثناء التمرين، ويتسبب بألم كثيف.

· تكلّس الكتف: تحدث ترسبات جيرية في أنسجة الكتف، وينتج ذلك عن ضعف ضخ الدم في تلك المنطقة، ويؤدي إلى ألم في الكتف مع صعوبة برفع الذراع للأعلى، ونادرًا ما تظهر علامات الالتهاب في المنطقة كالحرارة الموضعية والانتفاخ.

· متلازمة انحشار الكتف: وهي حالة تنحصر فيها الأوتار والعضلات وتحتك بشكل متكرر بالعظم الذي يقع فوقها.

· الكتف المتجمدة: يشكو المريض من ألم شديد خاصة في الليل مع شعور بتجمد منطقة الكتف، ويرتبط حدوث هذه الحالة بالأمراض الاستقلابية كالسكري، ويمكن أن تحدث نتيجة عمليات جراحية أو حوادث.

أما أسباب ألم الكتف الرجيع فتشمل:

· أمراض القلب بشكل عام، وخاصة النوبة القلبية، والجلطات القلبية، والذبحة الصدرية، وتؤدي إلى ألم في الكتف اليسرى غالبًا.

· أمراض المرارة، وخاصة حصوات المرارة والتهاب المرارة، وتسبب ألمًا في الكتف اليمنى غالبًا، ويعتبر ألم الكتف اليسرى أيضًا من الحالات التي قد تصاحب المرارة ولكنها قليلة الحدوث مقارنة مع ألم الكتف اليمنى.

· بعض أمراض الرئة، كالخراج الرئوي وسرطان الرئة، وتسبب ألمًا في الكتف اليمنى غالبًا.

· سرطان الثدي، يمكن في حالة عدم تشخيص سرطان الثدي أن ينتشر السرطان إلى الكتف اليمنى فيسبب بها الألم، ويظل الألم يتزايد، حتى يصل المريض إلى عدم القدرة على تحريك كتفه على الإطلاق.

ما الحالات التي تستوجب طلب الرعاية الطبية؟

يجب مراجعة الطبيب في الحالات التالية:

· وجود ألم في الكتف لأكثر من الشهر.

· وجود حالة تيبّس في الكتف وعدم القدرة على رفع الذراع إلى الأعلى، أو تشبيك الذراعين من الخلف.

· وجود آلام شديدة وخاصة وقت النوم.

· وجود حالة تورّم في الكتف.

· وجود صوت فرقعة في الكتف.

أما عند وجود إصابة فيجب التوجه إلى قسم الطوارئ في حال وجود:

· مفصل يبدو مشوهًا.

· عدم القدرة على استعمال المفصل أو سحب الذراع بعيدًا عن الجسم.

· ألم شديد.

· تورّم مفاجئ.

كيف يُشخّص سبب ألم الكتف؟

يجري الطبيب الفحص السريري لتحري وجود شذوذ أو تورّم أو تشوّه أو إيلام باللمس أو ضعف عضلي، إضافة إلى اختبار قوة الكتف ومجالها الحركي، وقد يحتاج إلى إجراء:

الصور الشعاعية: كالأشعة السينية أو التصوير الطبقي المحوري أو الرنين المغناطيسي.

التحاليل المخبرية: للكشف عن وجود الالتهابات.

كيف يمكن تخفيف آلام الكتف؟

هناك بعض الأمور البسيطة التي تقلل من الشعور بالألم إذا استُبعدت جميع الأمراض الأخرى، وتشمل:

الكمادات الباردة بوضع بعض مكعبات الثلج في كيس بلاستيك على مفصل الكتف لمدة 10- 15 دقيقة، وذلك لأن الماء البارد يعمل كمخدر موضعي وبالتالي يقلّل من الشعور بالآلام والالتهابات، وتكرر هذه العملية أكثر من مرة في اليوم.

الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهابات الفموية أو الموضعية التي تُطبق مباشرة على موضع الألم، وهي متوفرة في الصيدلية ولا تحتاج إلى وصفة طبية.

تدليك منطقة الكتف بأحد الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو السمسم أو بخل التفاح لمدة عشر دقائق.

العلاج الفيزيائي عن طريق اعتماد بعض تمارين تمديد العضلات البسيطة التي تساعد مع الوقت على تقوية العضلات في تلك المنطقة، وهناك طرق علاجية بالكهرباء والموجات فوق الصوتية للتخفيف من الألم في منطقة الكتفين.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة