إجراءات جديدة للمسافرين إلى لبنان بدءًا من الاثنين المقبل

camera iconإحدى صالات مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت خالية من الركاب - 18 من آذار 2020 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن إجراءات جديدة متعلقة بالمسافرين القادمين إلى البلاد بسبب فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، والتي ستطبق بدءًا من يوم الاثنين المقبل الموافق 10 من كانون الثاني.

وبحسب ما أعلنت الوزارة من إجراءات، على الركاب الراغبين بالقدوم إلى لبنان، باستثناء الأطفال دون 12 سنة، التسجيل على المنصّة الإلكترونية “MOPH PASS” الخاصّة الخاص بالوزارة، والتأكد من صحّة المعلومات قبل إرسالها.

وفي حال وجوب إجراء اختبار “PCR” قبل 48 ساعة في البلد القادمين منه، تحميل نتيجة الاختبار على المنصة ذاتها، إضافة إلى تحميل شهادة لقاح “كوفيد-19” في حال وجودها.

ويجب على جميع الركاب الراغبين بالقدوم إلى لبنان باستثناء الأطفال دون 12 سنة أن يخضعوا لاختبار “PCR” فور وصولهم إلى مطار “رفيق الحريري” الدولي.

وعلى الركاب أن يقوموا مسبقًا بدفع كلفة اختبار فحص الـ”PCR” في مطار رفيق الحريري الدولي بواسطة أحد الخيارين المتاحين على المنصة، وهما إما بواسطة بطاقة الائتمان، أو بواسطة وثيقة إلكترونية “EMD” يحصلون عليها عبر الدفع في أحد مكاتب السياحة والسفر المعتمدة أو في مكاتب المبيعات التابعة لشركات الطيران.

وعند الوصول إلى المطار، يقوم الركاب بتسليم وصل الـ”EMD” إلى مندوبي وزارة الصحة.

وأوضح البيان أنه بعد التسجيل على المنصّة سيرسل التصريح مع الـ”QR Code” عبر رسالة نصية مع رابط لتحميله، ويجب الاحتفاظ بنسخة من الكود والمستندات المحملة على المنصة ووصل الـ”EMD”.

وسيستخدم الـ “QR Code” للتأكد من صحة المعلومات المتعلقة بكل مسافر قبل دخوله إلى لبنان.

وعلى الركاب القادمين أن يلزموا الحجر المنزلي لحين ظهور نتيجة فحص “PCR” والتي سترسل عبر رسالة نصّية مع رابط لتحميل النتيجة خلال 48 ساعة.

وفي حال جاءت النتيجة إيجابية، على المصاب الاتصال على الخط الساخن 1787 الخاص بـ”كورونا” للحصول على الإرشادات اللازمة.

وأعلن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة، في بيان، عن تخفيض تكلفة فحص “PCR” بدءًا من الاثنين لجميع الوافدين فور وصولهم إلى مطار “رفيق الحريري”، والتي تصبح 30 دولارًا بدلًا من 50.

وبسبب ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس في البلاد، أعلنت الحكومة إجراءات صارمة ضد غير المطعمين أو الذين لم يقدموا نتيجة سلبية لاختبار “PCR”، إذ فرضت السلطات قيودًا جديدة، بما في ذلك شرط الحصول على شهادة التطعيم أو نتيجة اختبار سلبي للدخول إلى المطاعم والفنادق والأماكن المماثلة.

الأمر الذي قوبل باحتشاد مئات الأشخاص في بيروت، اليوم السبت 8 من كانون الثاني، للاحتجاج على الإجراءات المفروضة ضد غير المطعمين، قائلين إنه يجب أن يكون للأفراد الحق في تقرير ما إذا كانوا سيحصلون على اللقاح أم لا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة