صحيفة: استثمارات رجال الأعمال السوريين في تركيا تجاوزت عشرة مليارات دولار

سوق "غلاطة" أحد أماكن تجمع السوريين في مدينة إسطنبول - 6 تشرين الثاني 2021 (عنب بلدي/عمران عكاشة)

ع ع ع

قالت صحيفة “Turkiyegazetesi” إن استثمارات رجال الأعمال السوريين في تركيا تجاوزت عشرة مليارات دولار أمريكي.

وتحدث تقرير الصحيفة الذي صدر يوم السبت 8 من كانون الثاني، عن استثمارات رجال الأعمال السوريين في تركيا، وعن تجاوز مساهمتهم في الصادرات لثلاثة مليارات دولار أمريكي.

وقال رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب، (أسياد)، عبد الغفور صالح عصفور،  للصحيفة، “في العام الماضي، دعمنا صادرات تركيا بأكثر من ثلاثة مليارات دولار،  ونصدر إلى 50 دولة”.

ويوفر رجال الأعمال السوريين فرص عمل لـ 450 إلى 500 ألف شخص في تركيا، وجزء كبير منهم من الأتراك.

وتابع عصفور أن هناك ثلاثة آلاف رائد أعمال سوري مسجل في غرفة التجارة في مدينة غازي عنتاب وحدها، كما توجد 101 شركة في غرفة الصناعة و1445 شركة مسجلة لدى رابطة مصدري جنوب شرق الأناضول.

وتتزايد هذه الأرقام باضطراد من خلال إنتاج آلاف الشركات في قطاعات المنسوجات والبلاستيك والأحذية والنعال والسجاد والخدمات اللوجستية والخدمات، خاصة في غازي عنتاب وشانلي أورفا ومرسين وإسطنبول وهاتاي وكلس وأضنة، وهدفها ألا تكون عبئًا أكثر بل أن تتحمل عبء هذه الأمة، بحسب عصفور.

وأكد عصفور أن المنتجين والتجار القادمين من حلب يحافظون على علاقاتهم مع الدول الأوروبية والآسيوية، وخاصة الدول العربية.

ولفت إلى أنه يصدر إلى أكثر من 50 دولة بسبب هذه العلاقات التي أقامها رجال الأعمال السوريون، وبصرف النظر عن شبكتها الصناعية والإنتاجية، فإن آلاف السوريين يصدرون إلى الدول الناطقة بالعربية، خاصة عبر اسطنبول، وهذا المعدل يتجاوز 500 مليون دولار.

ويهدف السوريون إلى الجمع بين الصناعيين ورجال الأعمال العاملين في جميع أنحاء تركيا تحت سقف واحد.

ولا يريد رجال الأعمال أي امتيازات، بل الاستفادة فقط من الفرص الرسمية المتاحة، للمستثمرين الأجانب الآخرين، بحسب عصفور.

ويعيش العديد من رجال الأعمال السوريين تحت هوية الحماية المؤقتة، “على الرغم من أنه لا يعرف ما سيكون عليه وضعه في غضون عام أو نحو ذلك، ومع ذلك فإنه يواصل التجارة والإنتاج دون إعطاء”.

ووصل عدد الشركات التي يملكها سوريون في تركيا إلى 13 ألفًا و880 شركة، بنسبة 29% من مجموع الشركات المملوكة لأجانب في البلاد، بحسب تصريحات لوزيرة التجارة التركية، روحصار بك جان، في البرلمان التركي، نقلتها صحيفة “يني شفق” التركية.

ويقدر إجمالي رأس مال الشركات الأجنبية بـ151 مليارًا و794 مليونًا و392 ألفًا و805 ليرات تركية، وتبلغ استثمارات السوريين منها ثلاثة مليارات و913 مليونًا و276 ألفًا و263 ليرة تركية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة