سوريا.. بدء توزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة الأسبوع المقبل

طوابير المازوت في قرية اسقبولي في طرطوس ( صفحة طرطوس الساحل _ فيسبوك)

طوابير المازوت في قرية اسقبولي بطرطوس (صفحة طرطوس الساحل- فيسبوك)

ع ع ع

قررت حكومة النظام السوري البدء بتوزيع الدفعة الثانية (50 ليترًا) من مازوت التدفئة بدءًا من الأسبوع المقبل، دون تحديد موعد محدد لذلك.

وخلال مؤتمر صحفي عقده وزير النفط والثروة المعدنية، بسام طعمة، قبل اجتماعه بوزراء الحكومة اليوم، الثلاثاء 11 من كانون الثاني، توقع أن يبدأ توزيع الدفعة الثانية من مخصصات المازوت في 20 من الشهر الحالي.

وأضاف طعمة أن الوزارة سمحت للمواطنين بشراء 50 ليترًا من المازوت “الحر” في أي وقت يريدون، على حد قوله، موضحًا أن نسبة توزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة في بعض المحافظات وصلت إلى 100%.

إلا أن عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة القنيطرة فرج صقر صرّح اليوم، الثلاثاء، بأن محافظة القنيطرة هي المحافظة الأولى التي أنجزت توزيع الدفعة الأولى “دون أي منغصات تذكر”.

وتصل كمية الاستهلاك اليومي من مادة المازوت في مناطق سيطرة النظام إلى سبعة ملايين ليتر، ومن البنزين حوالي أربعة ملايين ونصف مليون ليتر، بحسب تصريح لوزير النفط.

وتبلغ مخصصات العائلة الواحدة من مادة مازوت التدفئة لفصل الشتاء 200 ليتر، على أن توزع على أربع دفعات، كل دفعة 50 ليترًا.

وخلال السنوات الماضية، اشتكى مواطنون من عدم حصولهم إلا على الدفعة الأولى فقط، في حين لم يتسلّم العديد منهم في محافظتي دمشق وريفها مخصصاتهم من المازوت المدعوم، بحسب ما رصدته عنب بلدي حينها.

وفي 11 من تموز 2021، رفعت حكومة النظام السوري سعر ليتر المازوت المدعوم بنحو 178%، ليصبح 500 ليرة سورية بعد أن كان 180 ليرة.

بينما يبلغ سعر المازوت غير المدعوم (الحر) في السوق السوداء أكثر من خمسة أضعاف سعر المازوت المدعوم، دون ضوابط تحدده، بحسب ما رصدته عنب بلدي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة