“فايزر”.. لقاح جديد يستهدف “أوميكرون”

لقاح كوفيد- 19 (رويترز)

لقاح "كوفيد- 19" (رويترز)

ع ع ع

قال المدير التنفيذي لشركة “فايزر”، ألبرت بورلا، إن لقاحًا يستهدف متحور “أوميكرون” سيكون جاهزًا في آذار المقبل، وبدأت الشركة بالفعل بتصنيع الجرعات.

ويستهدف اللقاح أيضًا المتغيرات الأخرى التي ستطرأ، ولكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هناك حاجة إلى لقاح “أوميكرون” أم لا أو كيف سيتم استخدامه، وذلك بحسب ما قاله المدير التنفيذي في مقابلة معه على قناة “CNBC“، الاثنين 10 من كانون الثاني.

وسيكون لدى شركة “فايزر” بعض الجرعات الجاهزة للدول المحتاجة في أقرب وقت ممكن، بحسب ما أفاد به المدير.

وأضاف بورلا أن أخذ الجرعة الثالثة من اللقاح الحالي سيؤمّن حماية أفضل خاصة ضد العدوى، وأنه “لأمر معقول أن يحميك أيضًا من دخول المستشفى أو تفشي المرض”.

وبحسب دراسة أجرتها “وكالة الأمن الصحي” في بريطانيا، فإن لقاحات شركة “فايزر” و”موديرنا” الحالية، فعالة بنسبة 10% فقط في منع العدوى المصحوبة بأعراض من “أوميكرون” بعد 20 أسبوعًا من الجرعة الثانية.

ووجدت الدراسة أن الجرعتين من اللقاح الحالي لا تزالان توفران حماية جيدة ضد الأعراض الشديدة.

وتعتبر الجرعة المعززة (الثالثة) فعالة بنسبة تصل إلى 75% في الوقاية من عدوى الأعراض، وفقًا للدراسة.

وبحسب ما قاله كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض، الدكتور أنتوني فوسي، في كانون الأول 2021، فإنه لا توجد حاجة لجرعة معززة تستهدف على وجه التحديد “أوميكرون”، لأن المعززات الحالية تعمل بشكل جيد ضد المتحور.

وصرح المدير التنفيذي لشركة “موديرنا”، ستيفان بانسل، لشبكة “CNBC” أن الشركة تعمل على معزز للخريف المقبل يستهدف المتحور “أوميكرون”، وسيدخل التجارب السريرية قريبًا.

وأضاف بانسل أن الطلب مرتفع من الحكومات لأنها تستعد للتطعيم المنتظم ضد الفيروس.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة