كلاسيكو الأرض.. البارسا والملكي في نصف نهائي كأس السوبر الإسباني

مواجهة سابقة بين برشلونةوريال مدريد 24 تشرين الاول 2021 (grtty)

camera iconمواجهة سابقة بين برشلونة وريال مدريد 24 تشرين الاول 2021 (grtty)

tag icon ع ع ع

يشهد استاد “الملك فهد” الدولي في العاصمة السعودية الرياض، كلاسيكو الأرض، الذي يجمع فريقي برشلونة وغريمه التقليدي ريال مدريد، وذلك عند الساعة 9:00 مساء بتوقيت دمشق اليوم الأربعاء 12 من كانون الثاني، في مباراة دور نصف النهائي لكأس السوبر الإسباني 2021.

فيما ستقام المباراة الثانية في هذا الدور غدًا، الخميس 13 من كانون الثاني، وتجمع أتلتيكو مدريد ضد أتلتيك بلباو، والفائز منهما سيتأهل للمباراة النهائية على كأس السوبر الإسباني الذي سيقام أيضًا على استاد “الملك فهد” الدولي بالرياض في 16 من كانون الثاني الحالي.

البارسا إلى أجواء التحدي من جديد

يدخل الفريق الكتالوني هذا الكلاسيكو بعد تغييرات كثيرة طرأت على الفريق، بعد رحيل مدربه الهولندي رونالد كومان، وقدوم الإسباني تشافي هيرنانديز.

وكذلك تم دعم الفريق بوجوه شابة موهوبة أثبتت جدارتها في الدوري الإسباني، بقيادة المدرب تشافي الذي أعاد الفريق إلى السكة الصحيحة، أبرزها اللاعب فيران توريس، الذي انضم مؤخرًا للكتيبة الكتالونية لتدعيم خط الهجوم، ومن الممكن أن يشارك لأول مرة في مباراة اليوم، بعد عودته من الإصابة بمتحور” أوميكرون” من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

يحتل برشلونة المركز السادس برصيد 32 نقطة في دوري الليجا، لعب 20 مباراة، فاز في ثمانٍ، وتعادل بمثلها، وخسر مواجهتين، له من الأهداف 31 وعليه 23 هدفًا.

ولا يزال فريق البارسا بقيادة تشافي هيرنانديز يحقّق النتائج الطيبة والإيجابية في الدوري الإسباني للدرجة الأولى.

ويبدو أن تشافي سعيد بعودة ثمانية لاعبين من الإصابة، أو من حجر فيروس “كورونا”، وفي مقدمتهم الهداف الهولندي ممفيس ديباي، والمغربي عبد الصمد الزلزولي.

وينظر تشافي إلى هذا الكلاسيكو الأول له كمدرب لكي يثبت حضوره، من خلال رد الدَّين والتعويض عن خسارة البارسا للمباراة السابقة 1×2 في تشرين الأول 2021، ضمن دوري الليجا.

وأبرز الهدافين في برشلونة الهولندي ممفيس ديباي، وله ثمانية أهداف، يليه أنسوفاتي، وله ثلاثة أهداف، ومارتن برايثوايت والبرازيليون سيرجيو روبيرتو وفيليب كوتينيو ونيكولاس غونزاليس ولكل واحد منهم هدفان.

الملكي أكثر استقرارًا

ويتصدّر فريق ريال مدريد الدوري الإسباني برصيد 17 نقطة، لعب 21 مباراة، فاز في 15 مواجهة، وتعادل أربع مرات، وخسر باثنتين، له من الأهداف 45 وعليه 18 هدفًا.

يدخل فريق ريال مدريد هذا الكلاسيكو بمعنويات جيدة، بقيادة الإيطالي كارلو أنشيلوتي، بعد تصدّره الدوري وكذلك تأهله للدور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، عكس خصمه الكتالوني الذي غادر البطولة من الدور الأول.

يسعى المدرب أنشيلوتي لمواصلة التفوق على خصمه البارسا، نظرًا إلى وجود لاعبين يمتلكون خبرة جيدة من خلال خوضهم أكثر من كلاسيكو سابق، مستفيدًا من الاستقرار الذي يمر به الفريق الملكي حاليًا.

وأبرز الهدافين بفريق ريال مدريد، الفرنسي كريم بنزيما، وله 17 هدفًا، وهو يتصدر قائمة الهدافين في الليجا حتى الآن، ويليه البرازيلي فينيسيوس جونيور وله 12 هدفًا، ثم ماركو سينيسيو وله خمسة أهداف.

تفوق في الكلاسيكو

يأتي كلاسيكو اليوم، الأربعاء، بعد ثلاثة انتصارات متتالية لريال مدريد في المواجهات السابقة من الكلاسيكو.

فاز الفريق الملكي في الموسم الماضي ذهابًا في الكامب نو 1×3، وأيضًا فاز في لقاء الإياب 2×1 في ملعب “الفريدو دي ستفانو”، وكذلك فوزه الثالث في هذا الموسم 1×2 لفائدة الجولة العاشرة.

ويعود آخر انتصار لبرشلونة في مباراة كلاسيكو إلى 2 من آذار عام 2019، في الجولة الـ26 من الدوري الإسباني موسم 2018- 2019، عندما تغلّب على الملكي بهدف دون رد.

ويعتبر هذا الكلاسيكو من أكبر الأحداث الرياضية التي تتابَع على مستوى العالم بالنسبة إلى الفرق في دورياتهم.

البارسا يتقدم في الكل.. والملكي في الدوري

“كلاسيكو” اليوم يحمل الرقم 248 بين الفريقين، ويتضح فيها تفوق البارسا على غريمه التقليدي.

وحقّق برشلونة الفوز في 116 مباراة، واكتفى الفريق الملكي بالفوز في 98 مباراة.

وسجل ريال مدريد في مرمى البارسا 298 هدفًا مقابل 292 لبرشلونة.

التقى الفريقان في الكلاسيكو ضمن كأس السوبر الإسباني 14 مرة، حقّق الفريق الملكي الفوز في ثماني مباريات، بينما البارسا فاز في أربع وتعادلا مرتين.

يتصدّر برشلونة السجل الذهبي بحصده 13 لقبًا، آخرها كان في موسم 2018، ويليه ريال مدريد برصيد 11 بطولة آخرها في موسم 2019.

علمًا أن فريق أتلتيك بلباو هو حامل اللقب في الموسم الماضي، عندما فاز على برشلونة 2×3 في المباراة النهائية.

بينما التقيا في الكلاسيكو ضمن مباريات الدوري الإسباني في 183 مباراة، فاز ريال مدريد 76 مرة، بينما برشلونة حقق الفوز في 72 مباراة وتعادلا في 35 لقاء.

يتصدّر فريق ريال مدريد السجل الذهبي للدوري الإسباني في عدد مرات إحراز اللقب بـ34 بطولة، وهو حامل اللقب في موسم 2019ـ 2020.

أما فريق برشلونة فأحرز لقب البطولة 26 مرة، آخرها في موسم 2018ـ 2019.

يمتلك الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة السابق وحاليًا باريس سان جيرمان، الرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلًا وصنعًا للأهداف في الكلاسيكو، وسجل ميسي 26 هدفًا وصنع 14 هدفًا.

بينما يحتفظ سيرجيو راموس قائد فريق ريال مدريد سابقًا، والذي بدوره أيضًا يلعب في النادي الباريسي، بالرقم القياسي في عدد المشاركات في الكلاسيكو، إذ شارك في 45 مباراة بين الفريقين.

أربعة لاعبين سجلوا “هاتريك” مرتين في الكلاسيكو، هم ليونيل ميسي من برشلونة، وفيرنتس بوشكاش وسانتياغو بيرنابيو وخايمي لازاكانو من ريال مدريد.

بينما سجّل ثلاثة لاعبين “سوبر هاتريك” (أربعة أهداف) خلال الكلاسيكو، هم سابينو باريناغا وسانودو غارسيا من ريال مدريد، واولومبيو مارتينيز من برشلونة.

ومن المتوقع أن يتابع كلاسيكو الأرض أكثر من 500 مليون شخص من 182 دولة في العالم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة