منها لسوريا.. الأمم المتحدة تخصص 150 مليون دولار للدعم الإنساني في 13 دولة

camera iconمخيمات شمال غربي سوريا بعد هطول الأمطار- 20 من كانون الأول 2021 (الدفاع المدني السوري)

tag icon ع ع ع

أعلنت الأمم المتحدة تقديم 150 مليون دولار من “الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ” (CERF)، لتعزيز العمليات الإنسانية التي تعاني من نقص بالتمويل في 13 دولة بإفريقيا والأمريكيتين وآسيا والشرق الأوسط.

وصرّح وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق شؤون الإغاثة، مارتن غريفيثس، عبر بيان الخميس 13 من كانون الثاني، أن هذا التمويل يمثل شريان حياة لملايين الأشخاص المحاصرين في أزمات تعاني من نقص التمويل.

وأضاف أن هذا التخصيص سيساعد أكثر من أي وقت مضى في تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا للمجتمعات الضعيفة.

وسيشمل الدعم المُقدم من الأمم المتحدة بلدانًا عربية، كسوريا بمبلغ 25 مليون دولار، ولبنان بقيمة ثمانية ملايين دولار، والسودان بـ20 مليون دولار.

وبحسب غريفيثس، يسمح تمويل “الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ” بأن تذهب مساهمات الجهات المانحة إلى أبعد من ذلك، بحيث تصل بسرعة إلى أولئك الذين هم بأمس الحاجة إلى المساعدات.

وتستند قرارات التخصيص لحالات الطوارئ التي تعاني من نقص التمويل إلى تحليل مفصل لأكثر من 90 مؤشرًا إنسانيًا ومشاورات واسعة مع أصحاب المصلحة، وفق ما ذكرته الأمم المتحدة في بيانها.

وتهدف الأمم المتحدة وشركاؤها إلى مساعدة 183 مليونًا من الأشخاص الأكثر ضعفًا بتكلفة لا تقل عن 41 مليار دولار.

%90 من السوريين تحت خطّ الفقر

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن تسعة ملايين سوري يعيشون في مناطق لا تخضع لسيطرة النظام السوري، بينهم 5.6 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

جاء ذلك عبر تقرير من 19 صفحة قدّمه غوتيريش لمجلس الأمن الدولي، الاثنين الماضي، يتناول بالأرقام واقع الوضع الإنساني في سوريا، قبل تمديد قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2585”، الخاص بآلية المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لمدة ستة أشهر أخرى.

وأكد أن 7.78 مليون سوري ليس لديهم أطباء أو مرافق طبية تستوفي المعايير الدنيا المقبولة عالميًا، إلى جانب وجود 90% من السوريين تحت خط الفقر، يعاني 60% منهم “انعدام الأمن الغذائي”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة