كلاسيكو البريميرليج.. السيتي يستضيف تشيلسي في قمة الموسم

صراع بين لاعبي مانشستر سيتي وتشيلسي في لقاء سابق- 25 من أيلول 2021 (رويترز)

ع ع ع

يشهد استاد “الاتحاد” في مدينة مانشستر عند الساعة 2:30 بتوقيت دمشق من ظهيرة اليوم، السبت 15 من كانون الثاني، كلاسيكو البريميرليج الذي يجمع فريقي مانشستر سيتي المتصدر ووصيفه تشيلسي في قمة مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز.

المباراة ضمن مواجهات الجولة الـ22 من البريميرليج، وسبق أن التقى الفريقان في أيلول 2021، وحقّق مانشستر الفوز 0×1 خارج دياره، لفائدة الجولة السادسة من الموسم الحالي.

يتصدّر السيتي جدول الترتيب برصيد 53 نقطة من 21 مباراة، بعدما حقّق الفوز في 17 مواجهة وتعادل باثنتين وخسر مثلهما، له من الأهداف 53 وعليه 13 هدفًا.

فيما يحتل فريق تشيلسي المركز الثاني والوصيف برصيد 43 نقطة، أي بفارق عشر نقاط، وذلك من 21 مواجهة.

فاز تشيلسي 12 مرة وتعادل في سبع وخسر اثنتين، له من الأهداف 45 وعليه 16 هدفًا.

تشيلسي تعادل مع فريق ليفربول على أرضه وبين جمهوره 2×2 في الجولة الـ21 الماضية، بينما مانشستر سيتي تمكّن من الفوز خارج دياره على أرسنال 1×2.

لقاء التحدي بين جوارديولا وتوخيل

يُعتبر هذا الكلاسيكو هو الأقوى بين الفريقين والمدربين، وتسوده لغة التحدي، فإذا حقّق مدرب السيتي بيت جوارديولا الفوز ينفرد بشكل كلي بالصدارة، أما إذا حقّقه توماس توخيل فيعني ذلك تقليص الفارق مع المتصدّر.

ولذلك ينظر قائد فريق السيتي إلى أن اللقاء لا يقبل أنصاف الحلول، وخاصة أنه يُلعب على أرضه وبين جمهوره، وبالتالي يسعى لمواصلة سلسلة التفوق على خصمه العنيد توخيل.

عادة ما يعتمد جوارديولا على خطة لعب “4ـ 3ـ 3″، ويناور بمشتقاتها، بينما يعتمد توماس توخيل على “3-4-3” ومشتقاتها.

تاريخ مواجهات المدربين

التقى المدربان توماس توخيل وبيب جوارديولا تسع مرات سابقًا، خمس مباريات فاز فيها الإسباني جوارديولا، وثلاث مرات متتالية فاز فيها الألماني توخيل، بينما سيطر التعادل بينهما مرة واحدة فقط.

المرة الأولى كانت في موسم 2013 عندما فاز جوارديولا، وهو مدرب بايرن ميونيخ، على نادي ماينز بقيادة توخيل 4×1، وهي ضمن “البوندسليغا”.

وفي المقابلة الثانية جدد جوارديولا الفوز على توخيل 0×2 في موسم 2014 مع نفس الفريقين.

وكذلك استمر تفوّق الإسباني بيب جوارديولا للمرة الثالثة في عام 2015 على توماس توخيل عندما تسلّم نادي بوروسيا دورتموند وبنتيجة ساحقة 5×1.

في حين سيطر التعادل في المواجهة الرابعة من دون أهداف، إلا أن بايرن ميونيخ بقيادة جوارديولا عاد وحقق الفوز الرابع في اللقاء الخامس، وذلك في دور نصف نهائي كأس ألمانيا عام 2016، وبركلات الترجيح 4×3 بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي من المباراة من دون أهداف.

وفي عام 2021، ومع قدوم توماس توخيل الى الدوري الإنجليزي الممتاز وقيادته فريق تشيلسي، بدأ التحول الكبير لتوخيل، الذي حقّق أول فوز على غريمه بيب جوارديولا كمدرب لفريق مانشستر سيتي، في الدور النصف النهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي 0×1، وكان ذلك اللقاء السادس بينهما.

كما جدد توخيل الفوز على مانشستر سيتي 1×2 في أيار 2021 ضمن البريميرليج.

وفي اللقاء الثامن عمّق توخيل جراح جوارديولا في نهائي دوري أبطال أوروبا 2021، عندما غلبه بنتيجة 0×1، وحرمه من إحراز اللقب للمرة الأولى مع السيتي.

أما في اللقاء التاسع فكان في أيلول 2021 ضمن الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي، وفاز السيتي على تشيلسي بعقر داره 0×1 لفائدة الجولة السادسة.

مباريات اليوم السبت 15 من كانون الثاني بتوقيت دمشق

مانشستر سيتي×تشيلسي 2:30 ظهرًا

نيوكاسل يونايتد×واتفورد 5:00 مساء

نوريتش× ايفرتون 5:00 مساء

بيرنلي×ليستر سيتي 5:00 مساء

وولفر هامبتون×ساوثهامتون 5:00 مساء



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة