سوريا في المرتبة الثانية لصادرات الحبوب والبقوليات التركية

حصاد القمح في تركيا (Evrensel)

حصاد القمح في تركيا (Evrensel)

ع ع ع

احتلت سوريا المرتبة الثانية في قائمة الدول المستوردة للحبوب والبقوليات التركية، بقيمة 558 مليونًا و571 ألف دولار، بحسب بيانات من “اتحاد مصدري جنوب شرق الأناضول”.

واحتل العراق المرتبة الأولى في القائمة بقيمة مليار و 635 مليونًا و509 آلاف دولار، بينما جاءت الولايات المتحدة المرتبة الثالثة بقيمة 551 مليونًا و831 ألف دولار، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية عن “اتحاد المصدرين”، في 15 من كانون الثاني.

وحققت صناعة الحبوب والبقول والبذور الزيتية التركية تسعة مليارات و156 مليونًا 452 دولارًا مقابل عشرة ملايين و736 ألفًا و930 طنًا من المنتجات المرسلة إلى 214 دولة ومنطقة حرة العام الماضي.

وتصدر تركيا إلى الشمال السوري حديد الإنشاءات وآلات البناء ومواده والشاحنات ومركبات نصف النقل (بيك أب) والسماد والأسمنت، بحسب بيانات وزارة التجارة التركية.

بينما تستورد تركيا من المناطق التي تديرها بالشراكة مع المجالس المحلية في شمال سوريا الأحذية، والقبّار (الشفلح) الطازج والمبرّد والمعلّب، والآلات وأجزاؤها، وبذار البطيخ، وبذار القطن، والذرة المجففة، ونفايات الورق، والسبائك الحديدية التي تدخل في صناعة الحديد والصلب.

وتستورد أيضًا، بحسب بيانات وزارة التجارة التركية، اليانسون، والشعير، واللوز، والفول، والقمح، والكمون، وورق الغار، والكرز، والكزبرة، والمحلب، والحمّص، والقطن، والأرز، والثوم، والسمسم.

كما تستورد بالإضافة إلى هذه البضائع: البطاطا، والبصل، والتين المجفف، والخوخ، والدراق، والفاصولياء البقولية، والفستق الحلبي، والسلالم المعدنية، والألبسة، والأحذية، وصابون الغار، والحجر السوري، وزيت الزيتون، وزيت الغار، بحسب حديث سابق لوزير الاقتصاد في “الحكومة السورية المؤقتة”، عبد الحكيم المصري، لعنب بلدي.

وتدير السلطات التركية اقتصاد الشمال السوري، عن طريق المجالس المحلية التي أسهمت في إنشائها وتعمل على تمويلها، من خلال تزويدها بالخدمات وتسهيل الاستثمار فيها ودعم التجار والصناعيين، وطرح عملتها الوطنية، ومدّها بمؤسسات مالية.

اقرأ أيضًا: سبع فوائد تركية لدعم الصناعة في الشمال السوري



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة