“الخزانة الأمريكية”: عقوبات على ثلاثة لبنانيين وشركتهم لضلوعهم بتمويل “حزب الله”

عناصر من حزب الله خلال استعراض عسكري (الميادين)

camera iconعناصر من "حزب الله" خلال استعراض عسكري (الميادين)

tag icon ع ع ع

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على ثلاثة رجال أعمال لبنانيين من ممولي “حزب الله” اللبناني، وشركتهم الخاصة للسياحة والسفر.

وبحسب بيان الوزارة، الصادر الثلاثاء 18 من كانون الثاني، أدرجت “الخزانة” في عقوباتها رجال الأعمال الثلاثة عادل دياب، وعلي محمد الداون، وجهاد سالم العلم، لضلوعهم بتمويل “حزب الله”.

وشملت العقوبات شركة “دار السلام”، لخرقها قانون منع تمويل “الحزب” الصادر عن “الخزانة” في عام 2015.

ويتيح قانون منع تمويل “حزب الله” للولايات المتحدة فرض منع أصول الكيانات الأجنبية التي ترتكب أعمالًا إرهابية، وكذلك أولئك الذين يزوّدون المنظمات “الإرهابية” المعروفة بالدعم المادي.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي نيلسون، إن الإجراء يهدف لتعطيل أعمال رجال الأعمال الذين يسهمون في تفاقم الأزمة الاقتصادية، من خلال غسل الأموال لدعم نشاط “حزب الله” في لبنان.

كما جاء في بيان “الخزانة”، أن “الحزب” استخدم  العائدات الناتجة عن شبكات تمويل الأنشطة الإرهابية، لاستمرار عدم الاستقرار في لبنان وفي جميع أنحاء المنطقة.

وبموجب العقوبات، تحظر جميع المعاملات التي يجريها الأفراد والكيانات المحظورة داخل الولايات المتحدة (بما في ذلك المعاملات التي تمر عبر الولايات المتحدة)، والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات الأشخاص المحظورين أو المعينين أو الممنوعين بطريقة أخرى.

وفي 17 من أيلول 2021، فرضت الخزانة الأمريكية عقوبات على أفراد وكيانات متهمة بدعم “حزب الله” اللبناني و”فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري الإيراني”، بتهمة تمويل الجماعتين المصنفتين على قوائم “الإرهاب”.

وشملت العقوبات أعضاء في شبكة دولية من الميسّرين الماليين والشركات الواجهة التي تعمل لدعم “الحزب” و”الفيلق”.

وأدرجت الولايات الولايات المتحدة الأمريكية “حزب الله” ضمن اللائحة السوداء للإرهاب عام 1997، كما تعتبر كل من إسرائيل وبريطانيا وألمانيا وجامعة الدول العربية ودول خليجية، “حزب الله” منظمة إرهابية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة