احتجاجات السكّر تتواصل لليوم الثاني بالحسكة .. “أسايش” تتدخل

camera iconمن المظاهرة التي شهدها حي الصالحية في محافظة الحسكة- 17 من كانون الثاني 2022 (صفحات محلية عبر فيس بوك)

tag icon ع ع ع

شهد حي الصالحية في مدينة الحسكة، لليوم الثاني على التوالي، مظاهرة لسكان الحي أمام مؤسسة “نيروز” الاستهلاكية، احتجاجًا على ارتفاع الأسعار، واحتكار السلع الغذائية.

وقالت شبكة “الخابور” المحلية، إن عددًا من أهالي حي الصالحية بمدينة الحسكة تجمعوا اليوم، الاثنين 17 من كانون الثاني، أمام مؤسسة “نيروز” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” احتجاجًا على ارتفاع الأسعار واحتكار السلع الغذائية.

في حين تدخلت قوات “أسايش” التابعة لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في المنطقة لفض الاحتجاج، بعد محاولات المتظاهرين اقتحام صالة “نيروز”، وتحطيم نوافذ البناء وكاميرات المراقبة، بحسب شبكة “قامشلو” المحلية.

وتعتبر صالة “نيروز” الاستهلاكية المسؤولة عن تخزين مادة السكّر في محافظة الحسكة، في حين تعاني مناطق نفوذ “قسد” من نقص حاد في مادة السكّر إثر إغلاق المعابر البرية الواصلة بين كردستان العراق و”قسد”، بحسب ما نشرته صفحة “الحسكة” المحلية عبر “فيس بوك”.

اقرأ أيضًا: طوابير السكّر.. أولى أزمات شرق الفرات بعد إغلاق “سيمالكا”

ويعتبر السكّر العراقي القادم من إقليم كردستان العراق المصدر الرئيس للسكّر في المنطقة، ويدخل عبر معبر “سيمالكا” الحدودي في ريف الحسكة الشمالي الشرقي، على الحدود العراقية، لكن المعبر أُغلق بعد اشتباكات بين “جوانن شورشكر” (الشبيبة الثورية المقربة من حزب العمال الكردستاني) وحرس المعبر على الطرف المقابل.

وفي 15 من كانون الأول 2021، هاجم أعضاء في جماعة “جوانن شورشكر” (الشبيبة الثورية) معبر “سيمالكا” الحدودي، واعتدوا على موظفي المعبر من كرد العراق، ما دفع حكومة كردستان العراق إلى إغلاق المعبر أمام الحركة التجارية.

وتعتمد مناطق شمال شرقي سوريا على الحركة التجارية في معبر “سيمالكا”، في ظل استمرار إغلاق معبر “اليعربية” الإنساني بسبب “الفيتو” الروسي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة