44% من قروض “العقاري السوري” في 2021 للترميم والإكساء

صراف آلي تابع للمصرف العقاري (الوطن)

ع ع ع

بلغت نسبة قروض الترميم من القروض الممنوحة من قبل المصرف العقاري السوري لعام 2021 البالغ عددها 3808 بمجموع 22.9 مليار ليرة سورية 44%.

وتجاوز عدد قروض الترميم التي منحها العقاري خلال العام الماضي 1661 قرضًا بقيمة 8.7 مليارات ليرة و414 قرض إكساء بقيمة 2.6 مليار ليرة، بينما منح المصرف 409 قروض شراء مسكن بقيمة 4.3 مليارات ليرة، بحسب ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الخميس 20 من كانون الثاني.

وقال المدير العام للمصرف، مدين علي، في تصريحات للصحيفة إن ودائع المصرف تجاوزت 669 مليار ليرة.

وأضاف أن ترميم رأسمال المصرف العقاري حتى 16 مليار ليرة بعد خسائر متراكمة على مدى عدد من السنوات الماضية سمح للمصرف برفع قيمة الإقراض للعميل الواحد حتى ثلاثة مليارات ليرة إذ كانت قدرة المصرف على إقراض العميل الواحد لا تتجاوز أكثر من 600 مليون ليرة.

وفيما يتعلق بالقروض المتعثرة، أوضح علي أن إجمالي التحصيل من القروض المتعثرة وغير المتعثرة، الممنوحة بالليرة السورية تجاوز 31.5 مليار ليرة منها 14.3 مليار ليرة تعود لقروض متعثرة ونحو 17.4 مليار ليرة تحصيلات تعود لقروض غير متعثرة.

وأشار إلى أن عدد عمليات الجدولة تراجع مع بداية عام 2020 بسبب إنجاز قسم كبير منها في عام 2019، وإحالة ما تبقى منها إلى القضاء ودوائر التنفيذ لعدم تجاوب واستجابة أصحابها للتسديد أو للجدولة بموجب القانون رقم “26” لعام 2015.

ويمنح المصرف العقاري تسعة أنواع من القروض العقارية هي السكنية، الإنمائية، الاستثمارية، قروض الشراء، قروض البناء، قروض الإكساء، قروض التدعيم وإعادة الإكمال، قروض الجمعيات، المساكن الاصطياف، بحسب “الوطن”.

ويحاول مواطنون في مناطق سيطرة النظام ترميم أو إعادة إعمار مساكنهم المدمرة بفعل المعارك وقصف طائرات النظام في سوريا، وسط ارتفاع أسعار مواد البناء، وانخفاض القدرة الشرائية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة