كيف اشتري عقارًا؟

عقارات العالم الافتراضي.. واحة الاستثمار المقبلة

صورة تعبيرية عن العالم الافتراضي (أوريك لوسون/ جيتي)

ع ع ع

تقف البشرية على مشارف إغلاق صفحة من التاريخ خُطّت لأجله آلاف المجلدات منذ الخطوة الأولى للإنسان على هذه الأرض إلى لحظة هبوطه على سطح القمر، تاريخ كانت حدود الأرض فيه محورًا رئيسيًا للحروب والصراعات التي شكلت عالمنا اليوم، لتأتي فكرة العالم الافتراضي “ميتافيرس” وتبدد الحواجز المادية، لتتيح لك إمكانية التنقل بين العوالم المختلفة والسفر عبر الزمن.

“ميتافيرس” هو مصطلح لجزء من الإنترنت يشير إلى عدد قليل من المنصات بما في ذلك “Sandbox” و”Decentraland” و”Mirandus” و”Axie Infinity”⁠، التي تنشئ نسخة تفاعلية من الإنترنت، يمكّنك من خلال صورة رقمية “آفاتار”، السفر عبر المنصات الرقمية المليئة بأماكن الترفيه وأماكن العمل والقيام بأعمال تجارية.

كل ما عليك فعله اليوم هو ارتداء نظارات الواقع الافتراضي (أو مجرد تسجيل الدخول من خلال الهاتف) وتصميم شخصية لتغوص فيها. بحسب ما ذكرته مجلة “فورتشن“.

غالبًا تُعزى كلمة “ميتافيرس” إلى رواية “Snow Crash” للكاتب “نيل ستيفنسون” عام 1992، وكان “الميتافيرس” في الرواية هو عالم الإنترنت الذي يستكشفه الأشخاص من خلال شخصيات رقمية هربًا من الواقع البائس، بحسب مجلة “التايم“.

ويمثل قطاع العقارات في “الميتافيرس” واحة استثمار تتهافت عليها الشركات الكبرى والأفراد في عالم لا تقل فيه قيمة الأراضي الافتراضية أهمية عن العالم المادي، والذي من المحتمل أن يصبح مستقبل الإنترنت وهو ما وصفته مجلة “فورتشن” بـ “فرصة ربما تكون بمليارات الدولارات”.

واشترت مؤخرًا شركة “Tokens.com”، التي تتخذ من تورونتو مقرًا لها، والتي تستثمر في العقارات الافتراضية والأصول الرقمية، قطعة أرض في منصة Decentraland”” بمبلغ يقرب من 2.5 مليون دولار.

وبحسب الرئيس التنفيذي للشركة، أندرو كيجويل، فإن أسعار الأراض الافتراضية شهدت ارتفاعًا بنسبة تصل إلى 500% في الأشهر القليلة الماضية، منذ أن أعلن “فيس بوك” أنه يعمل بشكل شامل على الواقع الافتراضي.

وفي منصة “Sandbox” أنفقت شركة التطوير العقاري الافتراضية “Republic Realm” مبلغا قياسيا قدره 4.3 مليون دولار على قطعة أرض افتراضية.

وقالت الرئيسة التنفيذية للشركة، جانين يوريو، في حديث لها مع شبكة “CNBC” إن شركتها باعت 100 جزيرة افتراضية العام الماضي مقابل 15 ألف دولار لكل منها.

وأضافت أن الجزيرة الواحدة تباع اليوم بـ300 ألف دولار، “وهو بالمصادفة نفس متوسط سعر المنزل في أمريكا”.

وعلى سبيل المثال يبني مغني الراب الأمريكي “سنوب دوغ” قصرًا افتراضيًا على قطعة أرض في “Sandbox”، وقد دفع شخص ما مؤخرًا 450 ألف دولار ليكون جاره.

وحذرت جانين يوريو من مخاطر الاستثمار بوصفها إياها “تخمينية للغاية” وأنه يجب عليك فقط استثمار رأس المال الذي أنت على استعداد لخسارته، فهي تقوم على تقنية البلوكتشين (نظام لسجل إلكتروني مشترك، غير قابل للتغيير لتسجيل المعاملات وتتبع الأصول) الأمر المشترك مع العملات الرقمية الشديدة التقلب، “لكنها يمكن أن تكون مجزية بشكل كبير”.

يعد شراء الأراضي الافتراضية أمرًا بسيطًا للغاية، إما مباشرة من النظام الأساسي أو من خلال مطور يبني المستثمرون على أراضيهم ويجعلونها تفاعلية.

وبحسب تقرير صادر عن مدير الأصول المشفرة “Grayscale” فإن العالم الرقمي قد ينمو ليصبح نشاطًا تجاريًا قيمته 1 ترليون دولار في المستقبل القريب.

وتراهن شركات كبرى منها شركة “بيغ تيك” على مستقبل “الميتافيرس”، حيث تعهدت شركة “ميتا” المالكة لـ”فيسبوك” سابقًا باستثمار عشرة مليارات دولار في هذه التكنولوجيا.

وتعتقد شخصيات رئيسية مثل بيل غيتس أن معظم اجتماعات المكاتب ستعقد في العالم الافتراضي في غضون ثلاث سنوات.

لكن من المحتمل أن تكون الرؤية المحققة بالكامل للميتافيرس على بعد أكثر من عقد من الزمان، لعدم وجود تعريف موحد لهذا العالم، فمحاولة تعريفنا لـ”ميتافيرس” أشبه بسؤال الناس سنة 1982 عن شكل الإنترنت في سنة  2020 بحسب وصف الكاتب الرأسمالي ماثيو بول.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة