وسائل إعلام: واشنطن قد توافق على طلب تركيا لطائرات “F-16”

طائرات حربية تركية طراز F16 في قاعدة أنجرليك - (رويترز)

طائرات حربية تركية طراز F16 في قاعدة أنجرليك - (رويترز)

ع ع ع

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الخميس، 20 كانون الثاني، أنّ الولايات المتحدة قد توافق على طلب تركيا شراء مقاتلات “F-16” الأمريكية، ضمن إطار تعزيز تواجد شركاء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في البحر الأسود.

ونقلت قناة “CNN TURK” عن مصادر أمريكية، قائلة إنّ “مسؤولين أمريكيين وأتراك عقدوا لقاءات في أنقرة وواشنطن”.

وتحدثت المصادر أن الولايات المتحدة مستعدة لبيع طائرات”F-16″، بعد أن اشترت اليونان مؤخرًا طائرات رافال الحربية من فرنسا، بحسب القناة.

وأضافت القناة، أنّ وزارة الخارجية التركية تتطلع إلى هذه الموافقة على أنها أساس للحفاظ على توازن القوى الحالي في بحر “إيجة”، وتجهيز حلفائها في “الناتو” ضد التهديد المتزايد في البحر الأسود. 

وفي 8 من تشرين الأول عام 2021، قالت وكالة “رويترز“، إنّ تركيا قدمت طلبًا للولايات المتحدة لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز “F-16″، التي تنتجها شركة “لوكهيد مارتن”، إضافة إلى معدات لتحديث 80 من طائراتها الحربية ضمن سلاحها الجوي الحالي.

وبحسب ما نقلته الوكالة عن مصادر مطلعة (طلبت عدم الكشف عن اسمها)، إن تركيا تتطلّع إلى تحديث سلاحها الجوي بعد فشلها في شراء طائرات “F-35”.

في وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة تعليق “عمليات التسليم والأنشطة” المتعلقة بشراء تركيا لمقاتلات الجيل الخامس “F35″، على خلفية عزم أنقرة شراء منظومة الصواريخ الروسية “S400″، بحسب وكالة “الأناضول”.

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، قد أكدّ استعداد بلاده لتبديد المخاوف الفنية للولايات المتحدة فيما يتعلق بتوافق منظومة “S-400” مع مقاتلات “F-35”.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة