“المركزي التركي” يثبت سعر الفائدة عند 14%

عملات ورقية من فئة 200 ليرة تركية (عنب بلدي/ زينب مصري)

ع ع ع

ثبّت المصرف المركزي في تركيا سعر الفائدة عند 14% على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع.

وقال بيان صادر عن المصرف اليوم، الخميس 20 من كانون الثاني، إن سلوكيات التسعير المرتبطة بأسعار الصرف الناتجة عن تشكل الأسعار غير الصحية في سوق الصرف الأجنبي، والزيادات في أسعار السلع الغذائية والزراعية العالمية، من أسباب زيادة التضخم مؤخرًا. 

وأضاف أن لجنة السياسة النقدية تتوقع أن تبدأ عملية خفض التضخم عندما تختفي الآثار الأساسية له، إلى جانب الخطوات المتخذة لتحقيق استقرار الأسعار المستدام والاستقرار المالي، وفي هذا الإطار، قررت اللجنة الإبقاء على سعر الفائدة ثابتًا.

وفي 16 من كانون الأول 2021، خفض المركزي التركي سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع 100 نقطة أساس لتصبح 14%.

ومنذ أيلول الماضي، خفّض المركزي التركي أسعار الفائدة 500 نقطة أساس بعد أن كانت 19%، ما أدى إلى انخفاض الليرة التركية إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

وبدأت الليرة التركية تشهد انخفاضًا، عقب تخفيض المصرف المركزي سعر الفائدة 100 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع ليصبح 18%، في 23 من أيلول 2021.

وخفّض المركزي سعر الفائدة بمعدل 200 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع ليصبح 16%، في 21 من تشرين الأول 2021.

وفي 18 من تشرين الثاني 2021، أعلن البنك المركزي التركي خفض سعر الفائدة من 16% إلى 15% بمعدل 100 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء (الريبو)، لمدة أسبوع واحد، ما أدى إلى وصول سعر صرف الدولار إلى 11 ليرة تركية.

ويبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 13.31 ليرة تركية اليوم، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة