سوريا.. رفع أسعار العدادات الكهربائية بنوعيها المنزلي والصناعي

camera iconوصول العدادات الإلكترونية المستوردة من قبل النظام إلى المنازل- 28 من تشرين الأول 2020 (وزارة الكهرباء)

tag icon ع ع ع

رفعت “مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء”، التابعة لحكومة النظام السوري، سعر وتكلفة تركيب العدادات الكهربائية بنوعيها المنزلي والصناعي.

وبحسب ما نقله موقع “أثر برس” المحلي، الاثنين 24 من كانون الثاني، وصل سعر الاشتراك للعداد الكهربائي المنزلي الأحادي إلى 90 ألف ليرة سورية.

بينما تتراوح تكلفة تركيب العداد الثلاثي (المُخصص للتوترات العالية المستخدمة في المنشآت الصناعية والحرفية والمعامل) من 50 ألف ليرة سورية إلى 250 ألف ليرة.

وبالإضافة إلى هذه التكلفة، تتقاضى وزارة الكهرباء رسومًا إضافية، كرسم تنظيم “مقاولة الاشتراك” لعداد أحد المشتركين، واستيفاء سلفة، بحيث تصل تكلفة تركيب العداد الأحادي المنزلي إلى حوالي 105 آلاف ليرة سورية.

المدير المالي في “مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء”، ماهر الزراد، أوضح أن الهدف من رفع أسعار الاشتراك للعدادات المنزلية هو “المحافظة على الشبكة الكهربائية”، بالإضافة إلى “تأمين الحد الأدنى من التكلفة بسبب ارتفاع أسعار المستلزمات”، على حد قوله.

وفي مطلع تشرين الأول 2021، بدأت وزارة الكهرباء في حكومة النظام السوري بتطبيق رفع أسعار الكهرباء في معظم شرائحها، بنسب تراوحت بين 100% و800%.

وتعاني معظم المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام من تقنين كهربائي صعب، يصل في أسوأ أحواله إلى ساعة وصل واحدة تتخللها عدة انقطاعات، مقابل 23 ساعة قطع خلال ساعات اليوم الواحد.

وتتراوح كمية توليد الكهرباء في مناطق سيطرة النظام بين ألف و900 ميغاواط وألفين و200 ميغاواط وفقًا لكميات المشتقات النفطية المتوفر من جهة، ولجاهزية المحطات التي تعمل على توليد الكهرباء في سوريا من جهة أخرى.

بينما تقدّر الحاجة الفعلية من الكهرباء خلال فصل الشتاء بحوالي سبعة آلاف ميغاواط.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة