تبدأ في شباط..

تركيا محط لقاءات دبلوماسية أبرزها للرئيسين الروسي والإسرائيلي

الرئيس الروسي، الرئيس التركي، الرئيس الاسرئيلي (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

أعلن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الخميس، 27 من كانون الثاني، قبول الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، دعوة وجهها نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، لزيارة تركيا.

وأوضح بيسكوف، في تصريح أدلى به للصحفيين، أن توقيت الزيارة مرهون بالجداول الزمنية للرئيسين ووضع وباء “كورونا” (كوفيد-19)، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”.

وأشار إلى أنّ هناك “هدنة مؤقتة” في عملية انعقاد كل من اللجنة الحكومية المشتركة والهيئة العليا للعلاقات الثنائية، التي يرأسها الرئيسان.

وأضاف أنّ أردوغان، سبق أن أكّد استعداده لاستضافة هذين الحدثين في تركيا.

وفي مقابلة صحفية، الأربعاء 26 من كانون الثاني، مع قناتي “NTV” و”Star TV” المحليَّتين، صرح أردوغان، أن نظيره الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، سيزور تركيا في شباط المقبل، أثناء حديثه عن التطورات في شرق البحر الأبيض المتوسط، وضرورة التعاون بين بلدان المنطقة.

وأشار أردوغان إلى أنّ مرحلة جديدة من العلاقات الإيجابية ستبدأ بين البلدين مع تلك الزيارة.

وفي وقت سابق، أجرى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الإسرائيلي، يائير لابيد، في 20 من كانون الثاني.

وذكرت مصادر في مكتب الوزير الإسرائيلي، أن جاويش أوغلو اتصل به ليسأله عن حالته الصحية بعد إصابته بفيروس “كورونا المستجد”، بحسب ما نقلته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

وقال أردوغان، إن العلاقات بين تركيا ودول الخليج اكتسبت زخمًا في الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى زيارته المرتقبة إلى الإمارات الشهر المقبل.

واستقبل أردوغان ولي عهد أبو ظبي، في 24 من تشرين الثاني 2021، في مراسم رسمية بالعاصمة التركية أنقرة، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ عشر سنوات. 



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة