هولندا.. تسجيل 25 ألف طلب لجوء خلال عام 2021

camera iconأشخاص في هولندا يتجمعون احتجاجًا على سياسة الهجرة الأوروبية (EPA/BAS)

tag icon ع ع ع

كشف قسم الإحصاء في هولندا (CBS) عن أن ما يقارب 25 ألف شخص تقدموا بطلبات للحصول على الحماية في هولندا عام 2021.

وفي تقرير نشره موقع “Schengen Visa Info” اليوم، الثلاثاء 1 من شباط، قال إن 24 ألفًا و740 شخصًا تقدموا لأول مرة بطلب للحصول على اللجوء في البلاد، بزيادة 80% على عام 2020 عندما تم فرض العديد من القيود بسبب جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وسجلت أرقام العام الحالي أعلى معدل لطالبي اللجوء الأول منذ عام 2015، عندما تقدم 43 ألف شخص للحصول على الحماية الدولية في خدمات الهجرة الهولندية.

كما كشفت دائرة الإحصاء الوطنية أن أكثر من عشرة آلاف شخص وصلوا إلى البلاد للانضمام إلى أفراد عائلاتهم الذين حصلوا على تصاريح مؤقتة.

وكان واحد من كل ثلاثة لاجئين في هولندا في عام 2021 سوري الجنسية، ولوحظ ذلك في الغالب في النصف الثاني من عام 2021، وفق التقرير.

ونظرًا إلى ارتفاع حجم الوافدين الجدد، كافحت السلطات الهولندية لاستيعابهم، إذ يتم الآن وضع اللاجئين في قاعات رياضية وقوارب وأماكن إقامة طارئة أخرى.

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 35 ألف شخص يعيشون الآن في مراكز اللاجئين، 11 ألفًا منهم حصلوا على تصاريح إقامة لكنهم لم يتمكنوا من العثور على مسكن دائم.

وازداد عدد سكان هولندا بنسبة 0.6%، أي حوالي 115 ألفًا و979 شخصًا من أصل عدد سكان هولندا البالغ عددهم 17 مليونًا و475 ألفًا و415 نسمة، وتم تسجيل هذه الزيادة في عام 2021، وتم تسجيل أعلى معدل نمو سكاني في أيلول من عام 2021.

وفي نيسان من عام 2021، نشرت صحيفة “Volkskrant” الهولندية تقريرًا تحدثت فيه عن احتمالات إعادة هولندا لاجئين سوريين، على خطى الدنمارك.

وبحسب الصحيفة، أعلنت هولندا أن سوريا آمنة، ويمكنها إعادة عدد من اللاجئين إليها.

لكن هذا الأمر يتعلق بالأشخاص الذين ليس لديهم تصريح إقامة دائمة بعد، لأن وجودهم في هولندا لم يتجاوز خمس سنوات، أو لم يجتازوا امتحان الاندماج حتى الآن، وعددهم نحو 90 ألفًا.

ونقلت الصحيفة عن الأستاذة المساعدة في قانون الهجرة مارسيل رينمان بجامعة “الحرة” قولها، “بعد تحديد سوريا آمنة يجب فحص كل شخص، وما إذا كان بإمكانه العودة بأمان إلى سوريا”.

وسبق أن رفض البرلمان الهولندي اقتراحات مقدمة من أحزاب يمينية حول إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، وإعلان سوريا أو مناطق فيها آمنة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة