فراعنة مصر يواجهون أسود السنغال في نهائي كأس أمم إفريقيا

فرحة لاعبي منتخب مصر بالفوز على الكاميرون - 3 شباط 2022 (AFP)

ع ع ع

تختتم اليوم الأحد، 6 من شباط، عند الساعة 9:00 مساء بتوقيت دمشق، نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021 بنسختها الـ33، والتي كانت قد انطلقت في الكاميرون بتاريخ 9 من كانون الثاني الماضي.

وسيشهد ملعب “باول بيا” في العاصمة الكاميرونية ياوندي المباراة النهائية بين منتخبي مصر والسنغال.

فيما حقق منتخب الكاميرون المضيف المركز الثالث، إثر فوزه على نظيره بوركينا فاسو بنتيجة 5×3 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي 3×3، وذلك في اللقاء الذي جرى بينهما يوم أمس السبت.

أبرز أحداث هذه البطولة خروج منتخب الجزائر، حامل اللقب، من الدور الأول، وكذلك خروج منتخبات تونس والمغرب في المراحل المتقدمة.

كما شهد ظهور منتخب جزر القمر في البطولة لأول مرة، وتمكن من التأهل إلى دور الـ16 بإنجاز جيد وبأداء مقنع لفريق مجتهد.

الفراعنة للوصول إلى اللقب الثامن

وصولًا إلى النهائي واللقب الثامن له، مر منتخب فراعنة مصر في كثير من المحطات المهمة في هذه البطولة.

ويسعى المنتخب المصري بقيادة مدربه البرتغالي كارلوس كيروش أن يعيد الهيبة الكروية أمام السنغال.

وكذلك إعادة الهوية المفقودة لفراعنة مصر، بعد غياب دام أكثر من عشر سنوات، عندما أحرزوا اللقب في بطولة عام 2010 للمرة السابعة في تاريخهم.

وتأهل منتخب مصر إلى النهائي بعد أن تجاوز الكاميرون صاحب الضيافة في الدور نصف النهائي وبصعوبة بالغة وفي ركلات الترجيحية وبنتيجة 1×3، بعد أن تعادلا في الوقت الأصلي والإضافي من اللقاء من دون أهداف.

وتأهل الفراعنة إلى الدور نصف النهائي بعد فوزهم المثير على منتخب المغرب بنتيجة 2×1 في ربع النهائي.

وسبق أن تأهل منتخب مصر إلى الدور ربع النهائي بعدما حقق فوزًا على ساحل العاج أحد المنتخبات المرشحة لإحراز كأس البطولة، وذلك في الدور 16 وبنتيجة 5×6 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد تعادل المنتخبين في الوقت الأصلي والإضافي من دون أهداف.

وتأهل منتخب الفراعنة إلى الدور 16 بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة، برصيد ست نقاط، إذ فاز على منتخبي غينيا بيساو والسودان بنفس النتيجة 1×0، في حين خسر المباراة الثالثة أمام نيجيريا بنتيجة 0×1.

المدرب كيروش والنجم العالمي محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، وهداف البريميرليج في الموسم الحالي، مطالبون مع بقية لاعبي منتخب مصر أن يقدموا الأداء الأفضل والمستوى الذي يضمن لهم باحراز كاس البطولة واللقب الثامن في تاريخهم.

أسود السنغال تسعى لإحراز لقبها الأول

بدوره تأهل منتخب السنغال إلى المباراة النهائية بعد فوزه، على نظيره منتخب بوركينا فاسو 3×1، في مباراة قدم فيها المنتخبان مستوى عالٍ فنيًا وتكتيكيًا.

وبذلك يستعد المنتخب السنغالي لخوض النهائي مع الفراعنة، وهو سيقاتل بقيادة الأسطورة المدرب آليو سيسيه، وساديو ماني نجم فريق ليفربول الإنجليزي، من أجل إحراز اللقب لأول مرة في تاريخه الكروي.

السنغال من المنتخبات الجيدة في البطولة والتي لم تُهزم حتى الآن، فقد تأهلت للدور نصف النهائي بعد فوزها في ربع النهائي على غينيا الاستوائية 3×1، كما فازت في دور الـ16 على منتخب الرأس الأخضر 2×0.

وكانت السنغال تصدّرت المجموعة الثانية برصيد خمس نقاط، إذ فازت مرة واحدة على زمبابوي 1×0، وتعادلت مرتين مع منتخبي غينيا ومالاوي بنفس النتيجة دون أهداف.

تفوق مصري

المنتخبان المصري والسنغالي سبق أن التقيا في كل المسابقات 11 مرة، وفازت مصر ست مرات، بينما فازت السنغال أربع مرات وتعادلا مرة واحدة فقط.

سجل فراعنة مصر عشرة أهداف، بينما سجل أسود السنغال ثمانية أهداف.

وجمعت قرعة “فيفا” بين المنتخبين في التصفيات الإفريقية الختامية المؤهلة لمونديال قطر 2022.

وسيلتقيان مرتين في شهر آذار المقبل حيث سيلعبان مباراة الذهاب في 24 من الشهر، فيما لقاء الإياب سيكون في 29 من الشهر ذاته، وعلى ضوء نتيجة المباراتين يتأهل المنتخب الفائز مباشرة إلى المونديال.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة