بيلاروسيا تخطط لإرسال 200 جندي إلى سوريا

camera iconالرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ووزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين يحضران الاجتماع مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو في مينسك بيلاروسيا - 3 من شباط (AP)

tag icon ع ع ع

تخطط بيلاروسيا لإرسال حوالي 200 جندي إلى سوريا للقتال إلى جانب القوات الروسية، بحسب وثيقة حكومية روسية، أُعلن عنها الاثنين 7 من شباط.

وتنص مسودة اتفاقية بين روسيا وحليفتها بيلاروسيا، أقرها رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، على أن القوات البيلاروسية ستعمل على تقديم “مساعدة إنسانية” للسكان خارج مناطق القتال، بحسب ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس” للأنباء.

وتتضمن الاتفاقية، التي لم يتم التوقيع عليها بعد من قبل وزارتي الخارجية والدفاع في البلدين، أن القوات البيلاروسية ستعمل تحت السيطرة العملياتية للجيش الروسي في سوريا عند نشرها.

وعارضت زعيمة المعارضة البيلاروسية، سفيتلانا تيخانوفسكايا، القرار، وهي تُعد المنافسة الأبرز للرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، لكنها أُجبرت على مغادرة بلادها عقب فوزه بدورة سادسة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في آب عام 2020.

ووصفت تيخانوفسكايا التعهد البيلاروسي بإرسال قوات إلى سوريا بأنه بمنزلة “تقدير لدعم موسكو للوكاشينكو الذي ساعده في البقاء بالسلطة”، مشيرة إلى أن القرار يخالف دستور البلاد، ويتعارض مع المصلحة القومية، بحسب تصريحاتها للوكالة.

وفي الأسابيع الأخيرة، نقلت روسيا قواتها من سيبيريا والشرق الأقصى إلى بيلاروسيا لإجراء مناورات مشتركة شاملة، وأدى انتشار القوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية، إلى مخاوف الغرب من غزو محتمل.

وتشنّ روسيا حملة عسكرية في سوريا منذ عام 2015، إذ تعاونت مع إيران لمساعدة النظام السوري على استعادة السيطرة على مناطق المعارضة جنوبي ووسط سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة