تركيا.. إنقاذ 62 مهاجرًا أعادتهم اليونان وضبط 588 آخرين

camera iconخفر السواحل التركي خلال إنقاذ مهاجرين قبالة ولاية إزمير- 11 من تشرين الأول 2021 (AA Photo)

tag icon ع ع ع

نفّذت فرق خفر السواحل التركية عمليات إنقاذ وضبط لمهاجرين غير شرعيين، في المياه الإقليمية التركية.

وأنقذ خفر السواحل 62 مهاجرًا غير شرعي في ولاية موغلا جنوب غربي البلاد، الاثنين 14 من شباط.

وقالت قيادة خفر السواحل التركية في بيان، إن فرقها تلقت بلاغًا عن وجود مهاجرين داخل قوارب مطاطية وطوافات نجاة قبالة سواحل مدينتي مرمريس ودالامان في موغلا، فتوجهت على الفور إلى الموقعين.

وأنقذت الفرق 62 مهاجرًا قبالة سواحل المدينتين أرغمتهم قوات يونانية على العودة إلى المياه التركية، بحسب ما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الثلاثاء 15 من شباط.

ونقلت فرق الإنقاذ المهاجرين إلى البر التركي، وأحالتهم إلى مديرية الهجرة في المدن المذكورة، ​كما أوقفت السلطات التركية شخصًا يُشتبه به بتهريب المهاجرين.

كما تمكّنت فرق خفر السواحل أمس، الاثنين، من ضبط 588 مهاجرًا في بحر إيجة غربي البلاد، وأوقفت خمسة مهربين، وسلّمت المهاجرين إلى مديرية الهجرة، في حين تواصل الإجراءات القانونية بحق المهربين الخمسة.

وتعلن السلطات التركية بشكل دائم عن عمليات إنقاذ للاجئين أجبرتهم اليونان على العودة في أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، وسط اتهامات من اليونان لتركيا بالتصعيد ضدها بمرافقة خفر السواحل التركي قوارب اللاجئين القادمة إلى الحدود اليونانية.

وفي بداية شباط الحالي، توفي 19 مهاجرًا جراء البرد في ولاية أدرنة التركية، بعد أن أعادتهم قوات حرس الحدود اليونانية إلى منطقة إبسالا التركية الحدودية مع اليونان.

سيارة الإسعاف التركية تنقل جثث المهاجرين على حدود اليونان _3 شباط 2022(الأناضول)

وتتواصل اتهامات دول ومنظمات لليونان بإساءة معاملة اللاجئين على أراضيها، ومن يسعون للاتجاه نحو دول أوروبية أخرى للجوء فيها.

وكانت منظمة “مير ليبريوم” الحقوقية الألمانية، اتهمت كلًا من اليونان ووكالة الحدود الأوروبية (فرونتكس) بممارسة العنف ضد طالبي اللجوء في بحر إيجة، محذرة من أن انتهاكات حقوق الإنسان من قبلهما في تزايد.

وكانت مديرية الأمن التركي في أنقرة أعلنت، في 10 من شباط الحالي، ضبط ألف و172 مهاجرًا غير شرعي، إلى جانب 419 مشتبهًا بضلوعهم في عمليات تهريب مهاجرين بصورة غير شرعية، خلال عام 2021.

وذكرت المديرية في بيان مصوّر صادر عنها، أن فرق مكافحة تهريب البشر التابعة للأمن التركي، نفذت 136 عملية خلال عام 2021، أسفرت عن ضبط هذا الرقم من المهاجرين غير الشرعيين، واعتُقل 31 شخصًا من أصل 419 مشتبهًا بضلوعهم في عمليات التهريب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة