إحباط ثلاث عمليات خلال أسبوع

لبنان.. إحباط محاولة تهريب 700 ألف حبة “كبتاجون” إلى السعودية

حبوب "كبتاجون" (Gettyimages)

ع ع ع

أعلن وزير الداخلية اللبناني، بسام مولوي، إحباط عملية تهريب 700 ألف حبة من “الكبتاجون” إلى السعودية.

وقال مولوي عبر “تويتر”، الجمعة 18 من شباط، “إنجاز جديد ونوعي لشعبة المعلومات في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي التي تمكّنت من إحباط عملية تهريب 700 ألف حبة كبتاجون كانت معدّة للنقل برًا بشاحنة إلى المملكة العربية السعودية”.

وأضاف، “بعد عملية رصد دقيقة أوقف اللبناني (ر.م.) في البقاع، وبنتيجة التحقيق معه تبيّن ارتباطه بالمطلوب (غ. د.) شقيق أحد الموقوفين والمتورط في أكبر عملية تهريب حبوب الكبتاجون إلى الدول العربية”.

وأشار إلى أن القوى الأمنية تمكّنت خلال أسبوع من إحباط ثلاث عمليات تهريب للمخدرات، دون ذكر تفاصيل إضافية عنها.

وأكد مولوي الاستمرار بإحباط محاولات التهريب، “منعًا لتصدير الأذى والشر إلى أشقائنا، وحماية لمجتمعنا ومجتمعات الدول العربية”، على حد قوله.

وفي كانون الثاني الماضي، أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية إحباط محاولتي تهريب 8.3 مليون حبة “كبتاجون” عبر منفذ ميناء “جدة الإسلامي”، بعد العثور عليها مخبّأة في إرساليتين وردتا إلى المملكة السعودية عبر المنفذ.

وتمكّنت أجهزة مكافحة المخدرات وغيرها من الهيئات والإدارات السعودية من منع تهريب وترويج نحو 15 مليون و918 ألف حبة مخدرة منذ بداية 2022.

وأفادت صحيفة “الوطن” السعودية بأن الضبط كان بمعدل يصل إلى 338 ألفًا و619 حبة يتم إحباط تهريبها يوميًا.

ويُعد تهريب المخدرات من لبنان إلى بعض دول الخليج أحد أسباب توتر العلاقة بين بيروت وعواصم خليجية عدة خصوصًا الرياض.

وكانت المملكة العربية السعودية أصدرت، في نيسان 2021، قرارًا يقضي بمنع دخول إرساليات الفواكة والخضراوات اللبنانية، أو السماح لها بالعبور ضمن أراضيها.

وعزت السعودية قرارها إلى تزايد استهداف أراضيها من قبل مهربي المخدرات القادمة من لبنان أو المارة عبر أراضيه من جهة، وإلى عدم اتخاذ إجراءات عملية لوقف هذه الممارسات من جهة أخرى.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة