تحقيق مع كادر مؤسسة بريطانية بسبب “سخرية عنصرية” تجاه لاجئين سوريين

camera iconلاجئون سوريون يسيرون باتجاه مخيم للاجئين في كوكينوتريميثيا، خارج العاصمة نيقوسيا، في جزيرة قبرص شرق البحر المتوسط- 10 من أيلول 2017 (AP)

tag icon ع ع ع

بدأ تحقيق في توجيه إهانات عنصرية ارتكبها موظفون في مؤسسة ممولة من قبل وزارة الداخلية البريطانية ضد اللاجئين السوريين في بريطانيا.

وأفاد موقع صحيفة “Mirror” البريطانية، الأحد 20 من شباط، أن رسائل عنصرية بحق لاجئين سوريين أُرسلت في مجموعة عبر تطبيق “واتساب”، من قبل كادر شركة “Mitie” الممولة من قبل الداخلية البريطانية.

وكان موظفو الشركة الذين أرسلوا الرسائل، يرافقون المهاجرين ويديرون مراكز الاحتجاز.

وتتكشف العنصرية “المرضية” في الشركة التي دفعت الملايين لإبعاد المهاجرين بشكل إنساني من بريطانيا، بحسب الموقع.

وكشف الشخص المُبلغ عن المخالفات أنه تم تداول رسائل “دنيئة” بشكل نكات على مجموعة “واتساب”، كُتبت من قبل 80 موظفًا في الشركة.

وكان من بين النكات أن اللاجئين السوريين “يسبحون للوصول إلى المملكة المتحدة”.

كما سخرت المجموعة من وقوع إصابات جسدية للمعتقلين.

وسخرت النكات “البذيئة” من النائبة البرلمانية ذات البشرة السوداء ديان أبوت، إلى جانب المذيع التلفزيوني جاري لينيكر، لدعوته لاجئين إلى منزله.

أمرت وزارة الداخلية بإجراء تحقيق، وأكدت بموجب عقد حكومي، مدته عشر سنوات وبقيمة 525 مليون جنيه إسترليني، تعليق عمل بعض الموظفين.

وقال المُبلغ عن المجموعة للموقع، “إن الرسائل ذات طابع عنصري سام بين موظفين يفترض بهم الاعتناء باللاجئين”، ووصفها بـ”المثيرة للاشمئزاز”.

من جهته، وصف وزير الهجرة في حكومة الظل، ستيفن كينوك، مجموعة الـ”واتساب” بأنها “مقززة”، ودعا إلى مراجعة عقد “Mitie”.

وأضاف، “وزارة الداخلية تتحول بسرعة إلى إحراج وطني”.

ويتعامل قسم الرعاية والحراسة في “Mitie” مع 13 ألف محتجز.

تدير الشركة، التي تربطها صلات قوية بالمحافظين، مراكز احتجاز، وهي مسؤولة عن إبعاد المهاجرين غير الشرعيين وترحيل المجرمين الأجانب.

ويفترض بالشركة توفير “خدمات عامة بالغة الأهمية للبالغين المستضعفين في الهجرة والرعاية والحضانة”.

وبدأ تبادل الرسائل المسيئة منذ آذار عام 2020 في مجموعة غير رسمية أُنشئت من أجل “DCOs” لمشاركة التحديثات.

وأُغلقت مجموعة الـ”واتساب” التي تسمى “Escorts” (المرافقون) منذ ذلك الحين.

وتظهر رسائل المجموعة أن العنصرية “منتشرة” بين مكاتب التنسيق المحلية التي تبلغ تكلفتها 21 ألف جنيه إسترليني في السنة، بحسب ما قاله المُبلغ عن المخالفات.

ونشر أحد الموظفين عند إغلاق الشركة بسبب فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، لافتة كُتب عليها “مغلق بسبب مائل العينين” (مشيرًا إلى أصول فيروس “كورونا” في مدينة ووهان في الصين).

وكتب أحد أعضاء الشركة إلى المهاجرين الذين يصلون عن طريق البحر، “لا يمكنهم البقاء إلا إذا سبحوا طوال الطريق”، وأجاب آخر، “ماذا تقصد من سوريا؟”.

ولم يُعرف ما إذا كان ذلك نُشر قبل أو بعد غرق 27 مهاجرًا عندما انقلب قاربهم في القناة في تشرين الثاني 2021.

وشارك أعضاء في الشركة عبر التطبيق صورة لزورق للمهاجرين السود مع تسمية توضيحية تقول “أين منزل غاري لينيكر؟”، إشارة إلى مباراة “نجمة اليوم” التي تؤوي لاجئًا.

كما شاركوا صورًا للبرلمانية ديان أبوت مرتين، أثارت إحداهما ملاحظة جنسية.

وأُبلغت الإدارة بالرسائل، وحذفت سلسلة رسائل “واتساب” الشهر الماضي.

ونُشرت في المجموعة رسالة جاء فيها، “نظرًا إلى التقاط لقطات الشاشة والإبلاغ عن الزملاء، تشعر اللجنة أن المجموعة ومستخدميها معرضون لخطر استمرار التحقيقات. لقد تم اتخاذ القرار بإغلاق المجموعة ومحو كل تاريخها”.

كان رد فعل بعض الأعضاء غاضبًا، إذ قال أحدهم، إنه “لمحزن حقًا أن تكون في وظيفة تتطلب حرية التصرف والثقة، دون أن  تستطيع الوثوق بالأشخاص الذين تعمل معهم”.

وكتب آخر أنه تم التحقيق معهم أربع مرات للحصول على معلومات.

قال المُبلغ عن المخالفات، “لا يهتم هؤلاء المديرون فيما إذا كان يُنظر إليهم على أنهم عنصريون أم لا، فالأمر يتعلق فقط بمحاولة معرفة من هو الواشي”.

وأضاف، “ليس كل المرافقين لديهم هذا الموقف العنصري القاسي، ولكن هناك ثقافة الخوف بين الموظفين حول الإبلاغ عمن يفعلون ذلك، هؤلاء الناس المتعصبون مدربون على استخدام القوة، إذا كانوا يعتقدون أنك واشٍ، فلن تكون حياتك سهلة”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة