“المركزي السوري” ينفي منع التعامل بالدولار الأبيض أو الأزرق

camera iconأوراق نقدية من فئة 100 دولار أمريكي، ودولار أمريكي، و50 يورو (عنب بلدي- زينب مصري)

tag icon ع ع ع

نفى مصرف سوريا المركزي صدور أي تعليمات رسمية، تقيّد تعامل شركات الصرافة بالدولار الأبيض أو الأزرق، وذلك في تصريح خاص لموقع “الاقتصادي” السوري.

وأكّد مصرفيون للموقع، الاثنين 21 من شباط، أن هذه الإشاعات يطلقها من يعملون بالحوالات في السوق السوداء، إذ يسلّمون حوالاتهم بالدولار القديم ويطلقون الإشاعات لإعادة شرائها بسعر رخيص.

واعتبروا أن “هذه اللعبة صارت مكشوفة، ويجب على المواطنين توخي الحذر، لأنه لا توجد أي تعليمات رسمية بمنع التعامل بأي نوع من الدولار، سواء من سوريا أو أمريكا الدولة صاحبة الحق بمنع تداوله”.

وتحدث المصرفيون أن دولار السوق السوداء لا يدخل المصارف في الغالب ولا يعود إلى المركزي الأمريكي، وبالتالي امتناع صرافي السوداء عن تسلّمه بحجة منع التعامل غير دقيقة.

اقرأ أيضًا: هل توجد إجراءات لإلغاء التداول بالدولار القديم في سوريا ولبنان؟

وتأتي هذه التصريحات ردًا على أنباء تتحدث عن وجود إجراءات لإلغاء التداول بالدولار ذي الطبعة القديمة (الأبيض) في سوريا ولبنان.

ولا يمكن للمصارف وقف التعامل بأي طبعة من الدولار، إذ إن سياسة الحكومة الأمريكية تنص على أن كل تصاميم الاحتياطي الفيدرالي الورقية هي عملة قانونية أو صالحة قانونيًا للمدفوعات بغض النظر عن تاريخ إصدارها.

وتشمل هذه السياسة جميع الفئات الورقية للاحتياطي الفيدرالي من سنة 1914 إلى اليوم، بحسب بيان للسفارة الأمريكية في بيروت صادر في 7 من كانون الأول 2021، بعد امتناع شركات صرافة في لبنان عن قبول ورقة 100 دولار ذات الطبعة القديمة والتعامل بها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة