اليابان تقدم خمسة ملايين دولار لدعم “الأغذية العالمي” في سوريا

شاحنة تحمل مساعدات إنسانية مقدمة من برنامج الغذاء العالمي إلى الشمال السوري- 9 كانون الأول 2021 (عز الدين القاسم/تويتر)

camera iconشاحنة تحمل مساعدات إنسانية مقدمة من برنامج الغذاء العالمي إلى الشمال السوري- 9 من كانون الأول 2021 (عز الدين القاسم/تويتر)

tag icon ع ع ع

أعلن برنامج الأغذية العالمي عن تلقيه تمويلًا قدره خمسة ملايين دولار أمريكي من قبل اليابان، لمساعدة العائلات في سوريا.

وقال البرنامج في تقريره، الصادر الثلاثاء 22 من شباط، إن قيمة التمويل تضمن حصول نحو 170 ألف شخص، بمن في ذلك عائلات نازحة، على حصص غذائية لثلاثة أشهر.

من جهته، قال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في سوريا، شون أوبراين، إن “الدعم المقدم من اليابان سيضمن حصول العائلات على الطعام، خاصة العائلات التي أُجبرت على النزوح أكثر من مرة وما زالت تكافح لأجل البقاء”.

وأضاف أوبراين أن الحاجة للمساعدات الإنسانية في سوريا في ذروتها، إذ إن الآباء اضطروا إلى الاختيار بين إطعام أطفالهم أو تأمين وسائل التدفئة لهم، في ظل العجز عن تحمّل تكاليف المعيشة.

وفي 24 من كانون الأول 2021، قررت حكومة اليابان تقديم منحة طارئة بقيمة 28.95 مليون دولار أمريكي للاجئين الفلسطينيين والسوريين والنازحين داخليًا، الذين يواجهون أزمة إنسانية في سوريا والدول المجاورة.

وفي بيان نشره موقع تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “ريليف ويب”، توقعت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، و”أونروا”، أن توفر المساعدة الغذائية لحوالي 320 ألف شخص، إلى جانب تأمين حماية اللاجئين وإصلاح منازل ما يقارب 810 آلاف شخص.

وفي تقرير صادر عن منظمة “Syria Relief“، في 8 من شباط الحالي، قالت المنظمة إن نحو 44% من النازحين السوريين اضطروا إلى التضحية بالطعام للحصول على التدفئة خلال الشتاء الماضي.

وتشهد جميع مناطق سوريا مستويات قاسية من انعدام الأمن الغذائي وارتفاع أسعار السلع الأساسية، وفق تقرير صادر عن “لجنة الإنقاذ الدولية” في 31 من كانون الثاني الماضي.

ووفق بحث لمركز “السياسات وبحوث العمليات”، ظهرت العديد من المؤشرات على مجاعة وشيكة في سوريا، أبرزها الجفاف وأثره على إنتاج الحبوب، وانعدام الأمن الغذائي غير المسبوق، وتراجع تمويل المساعدات الإنسانية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة