ما الدولار الذي يسمّيه السوريون “الدولار الأزرق”؟

camera iconعملات ورقية من فئتي 50 و100 دولار أمريكي (عنب بلدي/ زينب مصري)

tag icon ع ع ع

تكررت الشائعات خلال الأشهر الماضية حول منع التعامل بـ”الدولار الأبيض” (الطبعة القديمة 1996) في سوريا، مقابل فرض تسلّم وتسليم الحوالات في السوق السوداء للمواطنين، وللصناعيين والتجار رسميًا، بـ”الدولار الأزرق” (الطبعة الحديثة عام 2013).

يقابل هذه الشائعات، التي تتناقلها وسائل إعلام محلية على لسان مصادر عاملة في شركات صرافة، نفي رسمي، إذ نفى مصرف سوريا المركزي صدور أي تعليمات رسمية تقيّد تعامل شركات الصرافة بالدولار الأبيض أو الأزرق، وذلك في تصريح خاص لموقع “الاقتصادي“، في 21 من شباط الحالي.

وأكّد مصرفيون للموقع، أن هذه الإشاعات يطلقها من يعملون بالحوالات في السوق السوداء، إذ يسلّمون حوالاتهم بالدولار القديم ويطلقون الإشاعات لإعادة شرائها بسعر رخيص.

ولا يمكن للمصارف وقف التعامل بأي طبعة من الدولار، إذ إن سياسة الحكومة الأمريكية تنص على أن كل تصاميم الاحتياطي الفيدرالي الورقية هي عملة قانونية أو صالحة قانونيًا للمدفوعات بغض النظر عن تاريخ إصدارها.

وتشمل هذه السياسة جميع الفئات الورقية للاحتياطي الفيدرالي من سنة 1914 إلى اليوم، بحسب بيان للسفارة الأمريكية في بيروت صادر في 7 من كانون الأول 2021، بعد امتناع شركات صرافة في لبنان عن قبول ورقة 100 دولار ذات الطبعة القديمة والتعامل بها.

ما “الدولار الأزرق”

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، في 8 من تشرين الثاني 2013، ورقة جديدة من الدولار الأمريكي من فئة 100 دولار، أُعيد تصميمها بمجموعة من الميزات منها: علامة مائية برتقالية اللون على الجانب الأيمن من الورقة، وشريط أمان أزرق ثلاثي الأبعاد يمتد إلى الأسفل في منتصف الورقة، مع صورة لريشة ومحبرة وجرس.

ويطلق العديد من المقيمين في البلاد العربية، كسوريا ولبنان، على هذه الطبعة اسم “الدولار الأزرق”، بسبب وجود خط أزرق على عملة الدولار لأول مرة في هذه الطبعة.

ويتمثل الهدف الرئيس من تصميم هذه الطبعة بردع المزوّرين وكشف الأوراق النقدية المزوّرة بسهولة.

ورقة نقدية من فئة 100 دولار أمريكي طبعة عام 2013 (وزارة الخزانة الأمريكية)

ورقة نقدية من فئة 100 دولار أمريكي طبعة عام 2013 (وزارة الخزانة الأمريكية)

ما “الدولار الأبيض”

في عام 1996، ومع تحسّن آلات التصوير الملونة وطابعات نفث الحبر وتكنولوجيا التصوير بالكمبيوتر، صممت الولايات المتحدة ورقة 100 دولار جديدة بمخطط جديد كامل بهدف منع التزوير، أُضيفت إلى يمين الورقة النقدية علامة مائية، وتميزت بجودة أفضل وصورة أكبر للشخصية الموجودة على جميع طبعات العملة بنجامين فرانكلين، وطباعة بخطوط دقيقة يصعب تكرارها في الخلفية.

كما أُضيف إلى الورقة حينها حبر متغير بصريًا يتغيّر من الأخضر إلى الأسود عند النظر إليه من زوايا مختلفة.

ويطلق العديد من المقيمين في البلاد العربية، كسوريا ولبنان، على هذه الطبعة اسم “الدولار الأبيض”.

ورقة نقدية من فئة 100 دولار أمريكي طبعة عام 1996 (وزارة الخزانة الأمريكية)

ورقة نقدية من فئة 100 دولار أمريكي طبعة عام 1996 (وزارة الخزانة الأمريكية)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة