“الإدارة الذاتية” تصدر “عفوًا عامًا” عن الفارّين وتحدد سنّ التجنيد الإجباري

camera iconمن تخريج دفعة مقاتلين تابعين لـ"قسد" شمال شرقي سوريا (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت “الإدارة الذاتية“، المظلة السياسية لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، عن “عفو عام” عن الفارّين من التجنيد الإجباري (واجب الخدمة الذاتية)، بشرط ألا يكونوا من المتورطين بـ”أعمال إرهابية”، أو قضايا جنائية.

وجاء في إعلان “الإدارة” عبر موقعها الرسمي اليوم، الأربعاء 23 من شباط، أن القرار يشمل “تسوية” مدتها 45 يومًا للفارين من الخدمة العسكرية داخل سوريا لتسليم أنفسهم، و90 يومًا للمتخلفين عن الخدمة خارجها.

كما تُحسب مدة الخدمة التي قضاها الفار قبل فراره من ضمن مدة الخدمة العسكرية الإجمالية التي سيقضيها ضمن قوات “قسد”، بحسب الإعلان الذي سيجري تطبيقه بدءًا من يوم غد، الخميس 24 من شباط.

كما حددت “الإدارة” السنّ المطلوبة للالتحاق بـ”الخدمة الذاتية” في قوات “قسد”، بدءًا من مواليد 1 من كانون الثاني 1998 وحتى 31 من نيسان 2004.

وسبق أن عدّلت “الإدارة الذاتية”، في تشرين الثاني من عام 2021، تفاصيل تأجيل التجنيد الإجباري (الدفاع الذاتي) للمقيمين وحاملي الإقامات من جميع الدول، باستثناء الدول التي تشارك بحدود برية مع سوريا.

كما أُجريت تعديلات على القانون في 2018، شملت تأجيل الطلبة الجامعيين، والوحيد للأسرة حسب عمر الأم، وطالت التعديلات عوائل القتلى، ومن لديه إخوة في “أسايش” و”الوحدات”.

وكانت “الإدارة الذاتية” صدّقت، في حزيران 2019، على قانون التجنيد الإجباري والمسمى “الدفاع الذاتي”.

ويتضمن قانون الخدمة العسكرية 35 مادة، حُددت بموجبها شروط الخدمة والتأجيل والإعفاء، وجميع القوانين الخاصة بالمكلفين والمشمولين بالتجنيد الإجباري في مناطق “الإدارة الذاتية”.

تُحدد مدة الخدمة الإلزامية في قانون “الدفاع الذاتي” بـ12 شهرًا، على أن يبدأ سن التكليف للذكور بإتمام سن الـ18 من العمر، ويلزم المكلف المتخلف عن الخدمة بأدائها إلى حين إتمامه سن الـ40.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة