ريف حلب.. “فيلق الشام” يحيل اللجنة المسؤولة عن قتل مدني إلى القضاء

camera iconقيادات في فصيل "فيلق الشام"، إدلب- 22 من آذار 2021 (عبد الله حلاوة- تويتر)

tag icon ع ع ع

أعلن فصيل “فيلق الشام” المنضوي تحت راية “الجيش الوطني السوري”، إيقاف العناصر ولجنة التحقيق المشرفة على مركز التوقيف الذي قُتل فيه مدني تحت التعذيب اليوم، الجمعة 25 من شباط.

وأصدر الفصيل تعليمات مباشرة بتسليم اللجنة والعناصر إلى القضاء العسكري في عفرين، لمتابعة حيثيات القضية والتحقيق مع المتهمين ومحاسبة الفاعلين والمتسببين بها، بحسب بيان صادر عن الفصيل اليوم.

وسلّمت قوة أمنية تابعة للفصيل اليوم جثة عبد الرزاق طراد العبيد لعائلته، بعد مقتله تحت التعذيب في أحد سجونها شمالي حلب.

وأشار البيان إلى أن الفصيل أصدر منذ تشكيله تعليمات مشددة “لاحترام حقوق الإنسان، والابتعاد عن أي انتهاك يتعلق بجسد أو كرامة أو حرية أي إنسان حتى لو كان عنصرًا يتبع لخلية متورطة بأعمال إرهابية أو أمنية”.

الناطق الرسمي باسم “اللجنة المشتركة لرد الحقوق في مدينة عفرين وريفها” (لجنة رد المظالم والحقوق)، وسام القسوم، نشر عبر حسابه الرسمي، أن الشرطة العسكرية اعتقلت الجناة الذين عذّبوا الشاب، وسيتم تحويلهم إلى القضاء أصولًا.

وأكد القسوم أن لجنة “رد المظالم” تقوم بالمتابعة المباشرة لهذه القضية، والتواصل مع الجهات المعنية من أجل أن تأخذ العدالة مجراها، وتتم محاسبة كل معتدٍ.

وأوضح مدير “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، فضل عبد الغني، لعنب بلدي، أن الشاب هو أحد أبناء مدينة حماة، من قرية معرزاف، ويسكن في قرية جلبل التابعة لمدينة عفرين.

وقال عبد الغني، إن عناصر يتبعون لفصيل “فيلق الشام”، اعتقلوا الشاب عبد الرزاق طراد العبيد، في 24 من شباط الحالي، وتعرض الشاب لتعذيب “بشكل وحشي حتى الموت”، في مركز الاحتجاز وسلموه لأهله وعليه آثار تعذيب، بحسب مدير “الشبكة”.

وتداولت مواقع وصفحات محلية صورًا وتسجيلات مصوّرة تظهر آثار التعذيب الذي تعرض له الشاب خلال ساعات من اعتقاله.

اعتقال الشاب كان غير قانوني لأنه جرى دون مذكرة قضائية أو اتباع الإجراءات القانونية، بنفس ممارسات النظام، بحسب عبد الغني، الذي طالب المعارضة السياسية بإدانة هذا الفعل وعدم إخفائه، ومواجهة الفاعلين ومحاسبتهم وفق القانون، وتعويض الأهل معنويًا وماديًا.

قبيلة “النعيم” استنفرت شبابها على خلفية مقتل عبد الرزاق العبيد تحت التعذيب، وتداولت وسائل التواصل تسجيلًا صوتيًا لشخص من القبيلة، طالب بالوقوف والمناصرة لقضية الشاب التي اعتبرها جريمة، وأوضح أن عبد الرزاق ليست لديه مشكلات سابقة.

كما تداولت مواقع محلية صورًا لرتل عسكري كبير لمسلحين توجه إلى منطقة جنديرس، قيل إنهم أبناء قبيلة “النعيم”.

وينضوي “فيلق الشام” ضمن “الجبهة الوطنية للتحرير” التابعة لـ”الجيش الوطني”، ويتركز عمل الفيلق في عفرين وريفها، شمال غربي حلب، قرب نقاط التماس مع “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة