محلي اعزاز يعلن شروط ترخيص مخبر طبي خاص

عامل صحي في "مؤسسة باب النور للرعاية الصحية الأولية" باعزاز (Independent Doctors Association)
tag icon ع ع ع

أعلن المجلس المحلي في مدينة اعزاز وريفها شروط ترخيص مخبر خاص، على خلفية اجتماع مديرية الصحة في المدينة مع أصحاب المخابر الخاصة في 24 من شباط الحالي.

ويشترط في الترخيص وجود أخصائي تشخيص مخبري، وفني مخبر ذو خبرة لا تقل عن عشر سنوات، وألا تقل مساحة المخبر عن 40 متر مربع، تشمل غرفة انتظار وغرفة عمل وغرفة سحب الدم و”منتفعات”.

كما يشترط وجود الأجهزة الأساسية، جهاز دمويات آلي، وجهاز كيمياء، ومجهر، وأجهزة تثفيل ومحمم مائي وثلاجة، بحسب قرار صادر عن المجلس اليوم، الأحد 27 من شباط.

وفي حال ترخيص مخبر جديد بعد صدور هذا القرار ستكون المسافة بينه وبين أقرب مخبر 100 متر.

ونص القرار على تسمية المخابر باسم المخبري أو كنيته أو أسماء عامة متعارف عليها بعد أخذ موافقة مديرية الصحة.

كما نص على التخلص من النفايات الطبية بشكل آمن وعدم وضعها مع القمامة المنزلية ووضع الأدوات الحادة والواخذة ضمن صندوق أمان والتعاون مع مديرية الصحة لوضع آلية للتخلص منها.

وتضمن القرار تشكيل لجنة لمراقبة المخابر الخاصة، والتوافق على توحيد أسعار التحاليل الطبية واعتماد سعر الواحدة المخبرية 25 سنتًا.

وشمل القرار وضع غرامة لعدم الالتزام بالتسعيرة (زيادة أو نقصان)، ووجود قمامة طبية وأدوات واخذة خارج المخبر، تقدر بـ1000 ليرة تركية للمرة الأولى، و1500 ليرة تركية للمرة الثانية، وسحب الترخيص في المرة الثالثة.

وتتجه مديرية الصحة في اعزاز إلى تنظيم عمل القطاع الطبي في المدينة، ففي 13 من شباط، أصدرت المديرية مجموعة قرارات متعلقة بعمل الصيادلة في المنطقة.

وقررت المديرية إلزام المستودعات بنت موحد، وكتابة التسعيرة الدوائية على الدواء.

كما قررت تشكيل لجنة الرقابة الدوائية، مهمتها إجراء الجولات الرقابية على المستودعات والصيدليات وتقديم تقارير دورية بهذا الخصوص إلى مدير الصحة، ليتم بعدها معالجة المخالفات وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها.

وفي حال بيع الصيدلي الأدوية زيادة عن التسعيرة المحددة من قبل مديرية الصحة، يُوجد إنذار له في المرة الأولى، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثانية تُفرض بحقه غرامة مالية قدرها 500 ليرة تركية، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة تُرفع الغرامة إلى 1500 ليرة تركية.

ويعيش القطاع الطبي في ريف حلب حالة من الانتعاش والعمل على تطويره، في إطاري الاستجابة والرعاية الصحية، لا سيما مع وجود دعم تركي يعطيه دفعة إلى الأمام.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة