معظمها أوروبية.. 19 دولة تغلق مجالها الجوي بوجه روسيا دعمًا لأوكرانيا

camera iconأعلام الاتحاد الأوروبي (رويترز)

tag icon ع ع ع

تواصل الكثير من الدول إغلاق مجالاتها الجوية بوجه الطيران الروسي، كنوع من الدعم، إلى جانب الدعم العسكري الذي تتجه لتقديمه لأوكرانيا، لمواجهة “الغزو الروسي”.

وأعلن وزير النقل الكندي، عمر الغبرا، اليوم الأحد 27 من شباط، إغلاق المجال الجوي الكندي أمام جميع مشغلي الطائرات الروسية.

وأضاف الغبرا عبر “تويتر”، أن بلاده ستحاسب روسيا على “هجماتها غير المبررة” ضد أوكرانيا.

كما أعلنت بلجيكا، اليوم أيضًا، انضمامها إلى قائمة الدول الأوروبية التي أغلقت مجالاتها الجوية بوجه الطيران الروسي.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، إن بلجيكا أغلقت مجالها الجوي أمنام جميع شركات الطيران الروسية.

وأضاف أن سماء أوروبا مفتوحة للذين يربطون الناس، وليس لمن يسعون إلى ما وصفه بـ”العدوان الوحشي”.

وأعلنت رئيسة وزراء إستونيا، كاجا كالاس، اليوم الأحد، حظر شركات الطيران الروسية من مجال بلادها الجوي، داعية في الوقت نفسه دول الاتحاد الأوروبي إل فعل ذات الشيء، إذ لا مكان لطائرات الدولة المضادة في الأجواء الديمقراطية وفق تعبيرها.

كما أعلن وزير النقل الفرنسي، اليوم الأحد، إغلاق فرنسا مجالها الجوي أمام جميع الطائرات والخطوط الجوية الروسية اعتبارًا من مساء اليوم نفسه، معتبرًا أن الرد الأوروبي جاء بوحدة تامة على “الغزو الروسي لأوكرانيا”.

كما ذكر وزير النقل والمواصلات في ليتوانيا، ماريوس سكوديس، أن كل من ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا ستغلق مجالاتها الجوية أمام الطيران الروسي اعتبارًا من منتصف ليل 27 من شباط، وحث في الوقت نفسه  جميع البلدان على اتخاذ خطوات مماثلة.

واتخذت السويد وإيطاليا وهولندا وألمانيا وفنلندا والنمسا، موقفًا مماثلًا بإغلاق مجالاتها الجوية أمام الطيران الروسي.

وخلال الأسبوع الحالي أغلقت كل من بريطانيا وبلغاريا وبولندا ورومانيا وسلوفينيا ولا تفيا ومولدوفا والتشيك مجالاتها الجوية أمام الطيران الروسي.

وخلال اجتماعه مع وزير الدفاع، سيرغي شويغو، ورئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف، أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، بوضع أسلحة الردع الاستراتيجي الروسية في حالة تأهب قتالي خاصة، وفق ما نقلته قناة “RT” الروسية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أمرت قواتها العسكرية، بتوسيع زحفها على جميع المحاور في أوكرانيا، وفق بيان رسمي صدر عنها، نقلته قناة “RT”، الروسية، أمس السبت.

واليوم الأحد، أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، عبر “تويتر“، رفع دعوى قضائية ضد روسيا لدى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، كما طالب بعقد جلسة استماع للقضية الأسبوع المقبل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة