بنسبة فائدة 7.5%..

“التسليف الشعبي” يمدّد فترة تسديد “القرض المحدود” إلى سبع سنوات

مصرف التسليف الشعبي (المصدر_ سانا)

مصرف التسليف الشعبي (سانا)

ع ع ع

أعلن مصرف “التسليف الشعبي” تمديد مدة التسديد لقرض الدخل المحدود إلى سبع سنوات، بدلًا من خمس سنوات، بنسبة فائدة وصلت إلى 7.5%.

وقال مدير عام المصرف، نضال العربيد، إن الهدف من التمديد منح فرص أكثر لاستفادة العميل بحصوله على سقف قرض أعلى بالقسط نفسه الذي يحقق دخله، وفقًا لما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية، الثلاثاء 1 من آذار.

العربيد ذكر أن متوسط منح قروض الدخل المحدود، سجّل خمسة آلاف قرض شهريًا خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن منح القرض يتم بوجود كفيل واحد، ويمكن للمتقاعدين المدنيين أو العسكريين على نظام التأمين أو المعاشات الحصول على القرض من فروع المصرف.

وأوضح العربيد أن معظم الدخول الحالية للعاملين في الجهات العامة تحقّق سقفًا بحدود ثلاثة ملايين ليرة سورية، ويمكن لطالب القرض في حال وجود تعويضات ثابتة رفع السقف، لأنه يتم حساب كامل التعويضات من القسط.

ويمكن لمن أجره الشهري بحدود 125 ألف ليرة، ولديه تعويضات ثابتة (تعويض عائلي)، الحصول على قرض بسقف ثلاثة ملايين ليرة، بقسط شهري نحو 55 ألف ليرة، بحسب العربيد.

وبلغ إجمالي الفائدة لقرض بقيمة خمسة ملايين ليرة لمدة سبع سنوات مليونين و600 ألف ليرة، بحسب ما نقلته الصحيفة.

معاون مدير عام المصرف، عدنان حسن، بيّن أن تكلفة منح القرض عالية وتتجاوز 6%، تضاف إليها النفقات على العبء الإداري والمخاطر وغيرها، وفي المحصلة هامش الربح الذي يتقاضاه المصرف لا يتعدى 1%، وهو معدل بسيط.

وأوضح أن التعديل الذي حصل على سعر الفائدة بالنسبة لقرض الدخل المحدود، هو فقط للقروض ذات سنوات التسديد التي تزيد على خمس، إذ أصبح معدل الفائدة 7.5% بدلًا من 7% سعر الفائدة الأساسي المطبق على قروض الدخل المحدود خلال الفترة الماضية.

وذكر حسن أن قسط قرض الدخل المحدود عند سقف خمسة ملايين ليرة ولمدة سبع سنوات، هو بحدود 92 ألفًا و600 ليرة شهريًا، وأن تنفيذ سنوات السداد حتى سبع سنوات يبدأ من 1 من آذار الحالي.

وفي 11 من تشرين الأول 2021، أعلن مصرف “التسليف الشعبي” تعليمات منح قرض التمويل للمشروعات “المتناهية الصغر”، بسقف يصل إلى عشرة ملايين ليرة سورية.

وبحسب ما أوضحه العربيد حينها سيُقدّم القرض لفئة محددة من الأشخاص، وبسعر فائدة مدعوم من “الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية”.

وفي 4 من حزيران 2021، أقر مجلس إدارة مصرف “التسليف الشعبي” عددًا من التعديلات الخاصة بالكفالات لقروض الدخل المحدود، ومنها قبول كفالة واحدة للقرض، وتخفيض مدة خدمة الكفيل أو الكفلاء مجتمعين إلى خمس سنوات، وقبول كفالة المتقاعدين العسكريين والمدنيين.

وتهدف التعديلات إلى تسهيل منح القروض لأكبر عدد من المتعاملين مع المصرف من ذوي الدخل المحدود العاملين في الدولة.

وبحسب تصريحات سابقة لمدير عام المصرف، يمنح المصرف نوعين من القروض، الأول هو قرض الدخل المحدود، أما الثاني فهو القروض الإنتاجية لتمويل مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر.

وتروّج حكومة النظام لإتاحة القروض من المصارف التابعة لها أو العاملة في مناطق سيطرتها لدعم ذوي الدخل المحدود، لكن المصارف تفرض شروطًا تجعل الحصول عليها متعذرًا لتلك الشريحة، كسقف مرتفع للرواتب وتسديد قروض سابقة إن وُجدت، وتطلب كفلاء.

ويبلغ متوسط الرواتب الشهرية للموظفين في سوريا (في القطاع الخاص والعام) 149 ألف ليرة سورية (32 دولارًا)، بحسب موقع “Salaryexplorer”.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة