إحباط محاولة لاغتيال زيلينسكي.. كييف تتهم “أتباع قاديروف”

camera iconالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي_ 25 من شباط 2022 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلن رئيس مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، إحباط القوات الأوكرانية مؤامرة لاغتيال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، وفقًا لبرقية صادرة عن السلطات الأوكرانية.

ووفق ما نقله موقع “أكسيوس” الأمريكي اليوم، الأربعاء 2 من آذار، اتهم دانيلوف أتباع الرئيس الشيشاني، رمضان قاديروف، بالوقوف خلف العملية.

وقال دانيلوف، “نحن ندرك جيدًا العملية الخاصة التي كان من المقرر أن يقوم بها أتباع قاديروف مباشرة من أجل القضاء على رئيسنا”.

وأضاف أن السلطات الأوكرانية تلقت بلاغات بشأن المؤامرة من قبل أفراد من جهاز الأمن الفيدرالي الروسي الذين لا يدعمون الحرب، موضحًا أن جماعة قاديروف تقسم لمجموعتين، إحداهما في منطقة جوستوميل، والثانية “تحت النار”.

وكانت صحيفة “التايمز” البريطانية تحدثت، في 28 من شباط الماضي، عن وجود أكثر من 400 مرتزق روسي يعملون في كييف بأوامر من “الكرملين”، لاغتيال الرئيس الأوكراني وأعضاء من حكومته.

وأعلن الرئيس الأوكراني، الأحد الماضي، عبر “تويتر“، رفع دعوى قضائية ضد روسيا لدى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، كما طالب بعقد جلسة استماع للقضية الأسبوع المقبل.

وأمام إغلاق أكثر من 20 دولة، معظمها أوروبية، مجالاتها الجوية بوجه الطيران الروسي، وخلال اجتماعه مع وزير الدفاع، سيرغي شويغو، ورئيس الأركان العامة، فاليري غيراسيموف، أمر الرئيس الروسي، الأحد الماضي، بوضع أسلحة الردع الاستراتيجي الروسية في حالة تأهب قتالي خاصة، وفق ما نقلته قناة “RT” الروسية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة