قرارات جديدة تتعلق بفيروس “كورونا” للقادمين إلى تركيا

زوار قادمون إلى ولاية اسطنبول التركية عبر مطارها الجديد (TRT)

ع ع ع

أصدرت وزارة الداخلية التركية تعميمًا حول الشروط التي ستعتمدها عند دخول القادمين إليها عبر المعابر الحدودية بخصوص اللقاح وفحص الكشف عن فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وبحسب بيان للوزارة اليوم، الجمعة 4 من آذار، لن تُطبق تدابير الحجر الصحي على المسافرين عبر الخطوط الجوية لكل من متلقي اللقاح المضاد للفيروس بجرعتين على الأقل (من اللقاحات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية أو التي اعتمدت للاستخدام الطارئ في تركيا)، أو من مرّت فترة 14 يومًا على الأقل على تلقيه آخر جرعة من اللقاح، أو من مرّت فترة 28 يومًا على الأقل على إصابته بالفيروس.

واشترطت الوزارة على هذه الفئات، تقديم وثيقة صادرة عن السلطات الرسمية في دولتهم التي قدموا منها، تثبت إصابتهم بالفيروس خلال الأشهر الستة الماضية، أو تقديم نتيجة سلبية لاختبار “PCR” خلال 72 ساعة قبل فترة دخولهم إلى تركيا، أو اختبار مستضد سريع بنتيجة سلبية على أن يجري خلال 48 ساعة قبل فترة دخولهم إلى تركيا.

وأكّد البيان أنه لن يتم طلب أي وثائق من الأشخاص الذين سيدخلون البلاد عبر بوابات الحدود البرية والبحرية والسكك الحديدية.

ووفقًا للبيان، يُعفى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا من تقديم أي اختبار للفيروس أو شهادة تطعيم، كما يُعفى طاقم الطائرة والموظفون الرئيسون من اختبار “PCR” والحجر الصحي أيضًا.

وقبل يومين، أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، عن إلغاء بلاده إلزامية ارتداء الكمامة الطبية، التي كانت مفروضة بهدف الحد من انتشار فيروس “كورونا” في الأماكن العامة المفتوحة، وفي الأماكن المغلقة التي تحتوي على تهوية كافية، مع الالتزام بالحفاظ على مسافة اجتماعية.

بينما سيستمر استخدام الكمامة في الأماكن المغلقة التي لا يمكن الحفاظ فيها على مسافة اجتماعية (كالطائرات، ووسائل النقل، والمسارح، ودور السينما، والمؤسسات الصحية، والمدارس).

وأشار كوجا إلى وقف العمل بإبراز رمز “HES kodu” لدى الدخول إلى أي مؤسسة أو مكان في البلاد، مؤكدًا أنه لن يُطلب من الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أي أعراض للمرض إجراء فحص “كورونا” لإثبات عدم الإصابة بالفيروس.

وتشهد وتيرة التطعيم باللقاح المضاد لفيروس “كورونا” نسبًا عالية في تركيا، إذ وصل عدد الجرعات المقدمة منه للسكان، في عموم البلاد، إلى 145 مليونًا و870 ألفًا و323 جرعة، بحسب بيانات وزارة الصحة التركية.

وبلغت نسبة متلقي جرعتي اللقاح معًا حوالي 85.13% من عدد السكان.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة