طرطوس.. تضرر 4500 بيت بلاستيكي جراء العاصفة المطرية

بيوت بلاستيكية متضرر جراء العاصفة المطرية في طرطوس (صوت سوريا/تويتر)

بيوت بلاستيكية متضرر جراء العاصفة المطرية في طرطوس (صوت سوريا/تويتر)

ع ع ع

أعلنت دائرة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة طرطوس حصر تضرر 4500 بيت بلاستيكي ومحاصيل تعود لـ1480 مزارعًا و14 ألف شريحة نايلون مفقودة أصبحت تالفة وغير صالحة للاستخدام.

وقال رئيس الدائرة، حيدر شاهين، في تصريحات لإذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم، السبت 5 من آذار، إن عاصفة مطرية ضربت أكثر من منطقة في الساحل السوري، واستمرت حتى وقت متأخر من يوم الخميس الماضي، وكانت مترافقة مع هبات شديدة للرياح ألحقت أضرارًا كبيرة في الإنتاج الزراعي وخاصة البيوت المحمية.

وأضاف أن مناطق كثيرة تضررت منها منطقة بانياس و سهل عكار وسهل ميعار شاكر إضافة لمناطق متفرقة من صافيتا، والمحاصيل الزراعية الأكثر تضررًا هي المزروعات الرهيفة كالخيار والفاصولياء والكوسا وتلاها الباذنجان والبندورة.

وأشار إلى أن التعويض سيتم بشكل سريع جدًا لكل فلاح يستوفي الشروط المحددة لاعتباره متضررًا، مشيرًا إلى أن عملية حصر الأضرار مازالت مستمرة حتى الآن.

وكان مركز التبنؤ المركزي التابع للأرصاد الجوية، حذر في 1 من آذار، من عواصف رعدية ورياح شديدة (غربية إلى جنوبية غربية) تبدأ صباح الخميس وحتى ظهر الجمعة، إذ ستتجاوز سرعة الهبات فيها 90 كيلومترًا في الساعة، وستؤدي إلى إثارة الغبار في المناطق الشرقية والبادية، مترافقة بارتفاع الأمواج البحرية.

وأكد المركز تحذيرات لأصحاب الفعاليات وخاصة المزارعين في محافظتي طرطوس واللاذقية، بضرورة أخذ الحذر من تعرّض مزروعاتهم الى أضرار كبيرة بسبب سرعة الرياح العالية.

وفي 26 من شباط الماضي، ألحق “تنين بحري” أضرارًا في البيوت البلاستيكية المقامة في بعض الأراضي الزراعية ضمن منطقة عين الزرقا، في محافظة طرطوس، للمرة الثانية خلال شباط الماضي.

وذكرت وكالة الأبناء السورية (سانا)، حينها، أن الأضرار التي لحقت بالزراعات المحمية في المنطقة تراوحت بين 60 و100%.

ونقلت “سانا” عن رئيس صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة طرطوس، حيدر شاهين، أن “التنين” ألحق الضرر بـ 12 بيتًا محميًا مزروعًا بالباذنجان والفليفلة والبندورة، كما أدى لإتلاف كلي لبنية نصف تلك البيوت البلاستيكية.

وتأتي هذه الحادثة الطبيعية للمرة الثانية خلال شباط الماضي، في طرطوس أيضًا، إذ ضرب “التنين البحري” مناطق عدة في طرطوس في 4 من شباط الماضي، ما أدى إلى تضرر 35 بيتًا بلاستيكيًا مزروعة بالخيار والفاصولياء، بنسبة تتراوح بين 50% و100%.

اقرأ أيضًا: “التنين البحري” يسبب أضرارًا كبيرة في طرطوس.. تعرف إلى الظاهرة



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة