الغرب يؤمن بديلًا للرئيس الأوكراني في حال مقتله أو اعتقاله

camera iconالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مقطع فيديو قدمه المكتب الصحفي الرئاسي الأوكراني 27 من شباط 2022، (AP)

tag icon ع ع ع

نشأت مخاوف بشأن تسلسل تسلم الحكم جزئيًا لأن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يصر على أنه لن يتم إجلاؤه.

وأفادت صحيفة “نيويورك تايمز“، اليوم الأحد 6 من آذار، أن حكومات الحلفاء الغربيين ناقشوا كيفية تأمين خلف لرئاسة أوكرانيا في حالة القبض على زيلينسكي أو قتله على يد القوات الروسية، وفقًا لمسؤولين من عدة حكومات.

تدور المخاوف في المقام الأول حول التأكد من استمرار وجود حكومة أوكرانية مستقلة بشكل ما، حتى لو وجدت روسيا طريقة لتثبيت قيادة دمية في العاصمة كييف.

وقال المسؤولون للصحيفة، بحسب ما ترجمت عنب بلدي، إن وجود زعيم مستقل يعترف به سيساعد في منع أي قادة مدعومين من روسيا من اكتساب الشرعية.

وكان حضور زيلينسكي وخطاباته التحفيزية من العوامل الرئيسية في الحفاظ على الروح المعنوية للجيش والشعب الأوكراني.

ويأتي التركيز على تأمين خلف له، جزئيًا، لأن دستور أوكرانيا غير واضح بشأن هذه القضية، ولأن زيلينسكي قال إنه لا يريد أن يتم إجلاؤه من البلاد.

وعلى الرغم من التقارير الإخبارية، ينفي المسؤولون الأمريكيون أنهم عرضوا على الإطلاق إجلاء الرئيس أو نصحوه بالمغادرة.

وأشادت الحكومات الغربية بعزمه على البقاء والقتال، بينما تحاول القوات الروسية التقدم في جميع أنحاء البلاد.

ولن تعترف الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي بحكومة أقامتها روسيا، ومع ذلك، فإن تقويض حكومة تسيطر عليها موسكو في كييف سيكون أسهل بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها إذا كان هناك زعيم معترف به قانونًا لأوكرانيا حرة، بدلًا من السياسيين المتنافسين الذين يتنافسون على هذا الدور.

يقوم الاتحاد الأوروبي ودول حلف الأطلسي (الناتو) إلى حد كبير بتقديم تبرعاتهم العسكرية والاقتصادية، كوسيلة لإظهار الدعم لأوكرانيا.

وأرسلت الدول الأوروبية أسلحة أوتوماتيكية وأسلحة “ستينغر” المضادة للطائرات وصواريخ مختلفة مضادة للدبابات ومعدات واقية لإثبات أن الحلفاء عازمون على تعزيز قدرة أوكرانيا على إلحاق الضرر بالقوات العسكرية الروسية.

استمرار هذا الدعم العام أسهل بكثير مع وجود حكومة فاعلة لقبول المساعدة، حتى لو كانت تعمل في غرب أوكرانيا أو كحكومة في المنفى في بولندا أو رومانيا، بحسب الصحيفة.

وركزت المناقشات المكثفة، خلال الأسبوع الماضي، في البيت الأبيض والاجتماعات المغلقة في الكونجرس على كيفية تقديم المساعدة لأوكرانيا، إذا استولت روسيا على العاصمة، وفي هذه الحالة، تخطط الإدارة حاليًا لمواصلة إمداد الأوكرانيين بالأسلحة بشكل علني.

قال شخص مطلع على المحادثات إن المسؤولين الأمريكيين دفعوا الأوكرانيين إلى عدم السماح لكبار المسؤولين في خط الخلافة بالبقاء في نفس المكان لفترات طويلة، وحثوا أيضًا على نقلهم إلى مواقع أكثر أمانًا خارج كييف.

يود المسؤولون الأمريكيون وحلفاؤهم أن تنشئ الحكومة الأوكرانية موقعًا تستخدمه القيادة في حال سقوط كييف، وفقًا للعديد من المسؤولين.

ومن المحتمل استخدام معتكف رئاسي في جبال الكاربات في غرب أوكرانيا، لكن المسؤولين الأوكرانيين لم يوضحوا ما إذا كانت المنشأة مجهزة بملاجئ قنابل وقدرات اتصالات معززة.

بموجب الدستور الأوكراني، يمثل رئيس البرلمان أو المتحدث باسمه الرئيس زيلنسكي.

المتحدث الحالي هو رسلان ستيفانشوك، وهو سياسي مؤيد للغرب ومساعد كبير سابق لزيلينسكي، وقد ظهر مؤخرًا مع الرئيس في أثناء توقيع طلب انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون إن من المتوقع أن يواصل ستيفانتشوك وآخرين في خط “خلفاء الرئيس” معارضة الغزو الروسي.

قاوم المسؤولون الأوكرانيون اقتراحات المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين بنقل ستيفانتشوك (خارج البلاد)، لكنهم قالوا إنهم يتفهمون الحاجة إلى ضمان الخلافة القانونية، وفقًا لما ذكره مصدران للصحيفة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة